روسيا وهنغاريا يوقعان اتفاقا جديدا بشان توريد الغاز الروسي إلى بودابست

بودابست-سانا

توصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان في بودابست امس الى اتفاق بشان شروط عقد جديد لتوفير الغاز إلى هنغاريا ييسر شروط توفير هذه المادة من موسكو إلى بودابست.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن بوتين قوله إن “المرونة من قبل روسيا جاءت استجابة لطلبات شركائها الهنغاريين حيث تم حل كافة المسائل التي تمت اثارتها أثناء المفاوضات”.
وتابع بوتين أن “شركة غازبروم الروسية مستعدة لنقل كميات الغاز الروسي غير المستخدمة من قبل الشركاء الهنغاريين في الفترة التالية”.

وقال بوتين إن “المسألة الأخرى هي توسيع استخدام التخزين تحت الأرض حيث من الواضح أن مثل مساحات التخزين هذه تسمح لهنغاريا باجتياز فترة الخريف والشتاء دون أي مشاكل” مضيفا أن “شركة غازبروم من حيث المبدأ ليست ضد تخزين كميات أكبر من الغاز تحت الأرض”.

من جهته قال رئيس الوزراء الهنغاري ” اتفقنا على أن بإمكان هنغاريا خلال السنوات المقبلة مواصلة استخدام الغاز الذي كان يحق لها استخدامه في وقت سابق اضافة إلى تسديد ثمنه عند الحصول عليه وليس قبل ذلك بموجب اتفاق متبادل بين الجانبين ومع الأخذ بعين الاعتبار علاقاتنا الجيدة” مشددا على أن هذا الاتفاق شكل مصدر ارتياح كبير لهنغاريا.

وتابع اوربان ” أشكر الرئيس بوتين لأنه جعل من الممكن بالنسبة للشعب والصناعة في هنغاريا ان يحصلوا على غاز روسي بسعر أرخص حيث انه من غير الممكن مواصلة العمل وفق الخطط الموضوعة في هنغاريا دون إمدادات موثوقة من الغاز الروسي”.

ويحل هذا الاتفاق محل الاتفاق المعمول به حاليا الذي تم التوقيع عليه في عام /1996/ وينتهي هذا العام وكان يفرض على هنغاريا تسديد ثمن الغاز الذي تعاقدت على شرائه قبل أن تستخدمه وذلك وفق المعيار المتبع في صناعة الطاقة ولدى شركة /غازبروم/ الروسية لصناعة الطاقة.

كما تم التوصل ايضا امس إلى اتفاقات في مجالات أخرى بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم وكذلك التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في تدريب العاملين في مجال الطاقة النووية والمجالات ذات الصلة.