الشريط الإخباري

بروجردي: توسع رقعة جرائم الإرهابيين من نتائج السياسات الاستعمارية للغرب

طهران-سانا

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن “المكافحة الجارية للتنظيمات الإرهابية ليست كافية لأنها تركز على النتائج بدلا من الأسباب وينبغي التصدي للاسباب التي أدت إلى تشكيل هذه التنظيمات وأفكارها المتطرفة”.

وقال بروجردي خلال استقباله اليوم بطهران مساعد رئيس مؤسسة دراسات الشرق الأوسط في جامعة بكين الدكتور ووبينغ بينغ “إن انتشار الأفكار المتطرفة والتكفيرية في المنطقة وتوسع رقعة ممارسات التنظيمات الإرهابية من نتائج السياسات الاستعمارية للبلدان الغربية والدعم المالي لحلفائهم في المنطقة”.

وحول المفاوضات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد بشأن الملف النووي الإيراني قال بروجردي إنه “بالنظر للمواقع المتكافئة للمفاوضين الأعضاء في مجلس الأمن فإن الصين تستطيع أن تؤدي دورا أكثر تأثيرا” مؤكدا في الوقت نفسه ترحيب إيران بهذا الدور.

وأوضح أن إيران باتت دولة نووية بفضل خبراتها وجهودها المحلية وأن شعبها لا يقبل التفاوض على حقه في نيل الطاقة النووية لأغراض سلمية.

من جهته أكد المسؤول الصيني أهمية دور طهران في المنطقة موضحا أن إيران تحظى بالاستقرار وتؤدي دورا مؤثرا في إرساء الأمن والهدوء في المنطقة وأن الصين من خلال تفهمها لهذه الحقيقة تدعو لزيادة دور طهران الرائد في صنع التوازنات الإقليمية والمزيد من تمتين الأواصر الثنائية.

كما نوه بأهمية تعزيز التعاون بين إيران والصين مشيرا إلى أن بلاده ترحب بتنمية التعاون مع إيران على مختلف الصعد.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تصريح له في جنيف في وقت سابق اليوم بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المكثفة مع نظيره الأميركي جون كيري أن المفاوضات حول ملف إيران النووي التي انعقدت في جنيف خلال الأيام الثلاثة الأخيرة حققت تقدما “إلى حد ما” في بعض المواضيع “رغم أن هناك مشوارا طويلا للتوصل إلي اتفاق نهائي”.

إلى ذلك وصف مساعد رئيس مؤسسة دراسات الشرق الأوسط في جامعة بكين الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الصيني لإيران بأنها تؤكد النظرة التي توليها الصين وسياساتها حيال إيران وأهميتها على صعيد السياسات الخارجية.

انظر ايضاً

بروجردي: مزاعم واشنطن بشأن إطلاق القمر الصناعي نور لا أساس لها

طهران-سانا أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي …