هيئة تطوير الغاب: إطلاق 10 مدارس حقلية

حماة-سانا

كشف الدكتور مصطفى عليوي مدير الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب عن إطلاق العمل بـ 10 مدارس حقلية، وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو.

وبين عليوي في تصريح لـ سانا أن المدارس تتوزع على مدرستين حقليتين للخضار البامية والبازلاء في حورات عمورين والسقيلبية، إضافة إلى مدارس حقلية لتربية الأغنام والأبقار في كل من عين الكروم ومرداش وعناب والجرنية وعين سليمو والفريكة والحيدرية والعوينة وجورين.

ولفت عليوي إلى أن المدارس الحقلية الزراعية تعد أسلوباً إرشادياً فاعلاً لنقل التقانات الحديثة للمزارعين بالاعتماد على النهج التفاعلي التشاركي بين المزارعين والمرشد الزراعي، فضلاً عن التركيز على مفهوم الإدارة المتكاملة للمحصول بغية الحصول على منتج زراعي نظيف خال من الأثر المتبقي للمبيدات.

وفيما يتعلق بالمدارس المخصصة لتربية الأبقار والأغنام قال عليوي: إنها تهدف لتدريب المربين على أحدث أساليب تربية الثروة الحيوانية، بما ينعكس إيجاباً على الإنتاج كماً ونوعاً وتخفيض تكاليفه، مشيرا إلى أن المدارس الحقلية تستمر لمدة موسم كامل، وتشمل تجارب علمية حول استخدام المخلفات الزراعية المتوافرة لتحضير الخلطات العلفية، فضلا عن برامج توعوية بالأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية، وكيفية الوقاية منها.

 سهاد حسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

هيئة تطوير الغاب: زيادة 7 آلاف هكتار على خطة زراعة القمح الموسم المقبل

حماة-سانا خصصت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة مساحة 60 ألف هكتار لزراعتها بمحصول …