ترسم على خامات متعددة أبرزها الفخار .. هبه بريك هنيدي موهبة شابة من السويداء

السويداء-سانا

موهبة في مجال الرسم تجسدها الشابة هبه بريك هنيدي من محافظة السويداء، وتظهرها عبر أعمال فنية ملفتة للانتباه تعكس من خلالها ذائقتها الفنية، وإحساسها المرهف وما لديها من إمكانيات تعمل على تطويرها تباعاً.

هبه (34 عاماً) المنحدرة من قرية المجدل بريف السويداء روت خلال حديثها لـ سانا الشبابية كيف بدأت موهبتها منذ طفولتها، حيث لازمها شغف الرسم في تفاصيل حياتها وفازت من خلاله بمسابقات الرواد على مستوى المحافظة، وكانت ترسم كل ما يجول في خواطرها من أفكار.

عشق الرسم دفع هبه بعد الحصول على الشهادة الثانوية للدراسة في معهد التربية الفنية والتخرج منه عام 2010، ثم ممارسة مهنة التدريس لعدة سنوات، حيث واصلت كما ذكرت اهتماماتها بهذا المجال وحفزها تشجيع الوسط المحيط لها للانضمام قبل نحو خمس سنوات لمرسم الفنان التشكيلي عصام الشاطر الذي ساعدها بتطوير موهبتها، وما زالت تستفيد من خبرته حتى الآن.

وبينت هبه التي تعرض أعمالها حاليا ضمن معرض الغصن العتيق الدائم للأعمال اليدوية، إضافة للمشاركة بعدد من المعارض أنها ترسم على القماش والخشب مع ميلها بشكل واضح للرسم على الفخار انطلاقاً من كون ثقافة اقتناء اللوحة التقليدية قد تكون غائبة لدى الكثيرين، وإيماناً منها بأن هذه المادة متوافرة ويمكن عبرها الوصول لكل بيت بعد إضفاء لمسة فنية عليها، وتقديمها كلوحة فنية بأبسط الطرق.

ويبرز لدى هبه رسم الماندالا المعتمد على الزخارف الذي تجد متعة بالعمل فيه مع تنويعها بالموضوعات التي تختارها واقترابها في جانب منها من التراث المحلي المحبب بالنسبة لها.

وتجد هبه بالرسم عالمها الخاص للتعبير عن ذاتها وتفريغ طاقتها مع سعيها المستمر للمشاركة بأكبر عدد ممكن من المعارض، وتحقيق انتشار أوسع وإثبات حضورها وترك بصمتها بخط معين في مجال الفن.

وحسب المنسقة الإعلامية لمعرض الغصن العتيق الدائم للأعمال الحرفية والفنية إيناس أبو سعده فإن هبه موهوبة بالرسم التقليدي وعلى الفخار وإحدى المتميزات بالمعرض، مبينة كيف جسدت مفهوم الأصالة والتراث بأعمال مليئة بالجمال، وأهدت ماضي الأجداد بحاضر مزخرف.

ووفقا للفنان التشكيلي عصام الشاطر فإن هبه فنانة جادة ومثابرة على عملها وتطوير إمكاناتها الفنية من خلال التجربة المستمرة، مبيناً أنها تميل إلى التفاصيل المحببة والمساحات الهندسية والأشكال الزخرفية في العمل الفني بعد أن مرت تجربتها بتحولات عدة.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc