قادماً من حماة… الجريح الشاب ورد محمد يشارك في معرض الزهور

دمشق-سانا

للمرة الرابعة على التوالي يشارك جريح الوطن، ورد محمد من قرية نهر البارد في محافظةحماة بفعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44، من خلال عرض مجموعة من منتجاته الطبيعية المتضمنة المونة المنزلية ومنتجات العسل والنباتات البرية.

وخلال حديثه لـ سانا الشبابية بين محمد أن معرض الزهور يشكل نافذة مهمة يعتمد عليها في تسويق منتجاته، مؤكداً أن مشاركته في المعرض مجانية ودون أي رسوم، حيث تأتي بدعم من وزارة السياحة لجرحى الحرب، والتي قدمت لهم الكثير من التسهيلات للمشاركة بالمعرض.

وأشار محمد الذي تعرض لإصابة بالغة في ريف اللاذقية عام 2014 أدت إلى بتر ساقه ونسبة عجز 60 بالمئة إلى أنه يعرض منتجات مشروعه الصغير المختص بالعسل، كالشمع وغبار الطلع والعكبر، إضافة إلى النباتات البرية كالهندباء والزوفا والمليسة والزعتر البري والبابونج والزعرور التي تنمو في جبال قريتهم.

ولفت محمد إلى أنه يقوم مع عائلته في المواسم بجمع الأزهار وتجفيفها وتخزينها ثم طحنها لبيعها فيما بعد، لافتاً إلى أن منتجاته لاقت إقبال المحيطين به من المعارف والأصدقاء، ليقرر بعد ذلك توسيع وتطوير مشروعه ليشمل تجهيز المونة المنزلية من ورق العنب والبامية والملوخية وغيرها.

وقال محمد: “إنه يسوق منتجاته من خلال المعارض والبازارات ومواقع التواصل الاجتماعي والمعارف والأصدقاء، كما يعتمد على شقيقه في التسويق عبر التواصل المباشر مع الزبائن والتنقل من محافظة إلى أخرى”.

وحول الصعوبات التي تعترض عمله لفت محمد إلى أن أبرزها ارتفاع أسعار المواد الأولية والمواصلات، لكن مع ذلك فإن أسعار منتجاته مقبولة لكونها من المنتج إلى المستهلك وفق ما ذكر.

ونصح محمد الشباب الجرحى بالتسلح بالعزيمة والإرادة وعدم الاستكانة والبحث دائماً عن فرصة عمل تناسبهم ليتمكنوا من مواصلة حياتهم بشكل طبيعي.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

شابات يروجن لمنتجاتهن في معرض الزهور

دمشق-سانا يشكل معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 المقام حالياً في حديقة تشرين بدمشق فرصة …