كوب عصير من الفريز يوفر 136 بالمئة من حاجتنا اليومية لفيتامين ج

حمص -سانا

يحظى الفريز بعشق الكثيرين لاسيما الأطفال للونه وطعمه المميزين في وقت يوءكد الأطباء فوائده في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام إضافة لاستخداماته في المستحضرات التجميلية.

ويعود طعم الفريز المنعش كما يذكر خبير التغذية فيصل درويش لاحتوائه العديد من الفيتامينات أهمها بي6 وبي3 وبي2 وبي 1 وآ وسي إلى جانب الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والزنك والنحاس ونسب قليلة من الألياف والسكر والبروتينات مضيفا إن كوبا واحدا من عصير الفريز يحتوي على 136 بالمئة من احتياجنا اليومي من فيتامين ج.

وعن فوائد الفريز يشير درويش إلى أن احتواءه الأحماض العضوية يساعد على تبييض الأسنان وتقوية اللثة ومعالجة التهابات الفم عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها والوقاية من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتأخير ظهور علامات الشيخوخة إضافة إلى دوره في تقوية العظام كونه يضم عددا من العناصر المضادة للأكسدة والاملاح المعنية والعناصر الغذائية أهمها المغنيزيوم والبوتاسيوم.

وينصح درويش بتناول الفريز من قبل مرضى السكري لاحتوائه نسبة قليلة من السكر لا تتعدى 6 بالمئة ومن يعانون مشاكل في الكلى والجهاز الهضمي باعتباره مدرا جيدا للبول ومضادا للفيروسات.

وحول استخدامات الفريز التجميلية يبين خبير التغذية أن احتواءه فيتامين سي يحفز الكولاجين في البشرة ما يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة وتفتيحها إضافة لأهميته في برامج الحميات الغذائية كونها قليلة السعرات الحرارية.

هنادي ديوب