روحاني: القضايا المتبقية بين ايران والوكالة الذرية قابلة للحل في فترة قصيرة

طهران-سانا

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان القضايا المتبقية بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية قابلة للحل والتسوية في فترة قصيرة بإرادة الطرفين داعيا الوكالة لأداء دورها التقني والقانوني دون الاخذ بالاعتبار اراء القوى الكبرى.

وأشار روحاني خلال استقباله في طهران أمس الخميس المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الى المكانة المهمة والقانونية للوكالة وقال: “ان تطوير الانشطة النووية السلمية وكذلك عدم تطوير الاسلحة النووية مسؤوليتان اساسيتان للوكالة ينبغي الالتزام بهما بصورة متوازنة ومن دون تمييز تجاه الدول الاعضاء”.

وأضاف روحاني: “ان التعاون الشفاف بين ايران والوكالة يعتبر أحد النماذج الطويلة ولقد ثبت للوكالة بأن لا اساس للاتهامات الخاوية القائلة بانحراف الانشطة النووية الايرانية” مؤكدا ان ثبوت عدم انحراف الانشطة النووية الايرانية خلال الاعوام ال 12 الماضية من التعاون الوثيق مع الوكالة يعتبر افضل حكم للرأي العام العالمي.

وتابع روحاني: “ان ايران كسائر الدول الاعضاء في المعاهدة يجب ان تحظى بكامل حقوقها والا يكون هنالك أي تمييز في هذا المجال” مشيرا الى ان بلاده مازالت مستعدة في اطار اجراءات الامان والقرارات المعتمدة للوصول في اطار منصف الى حلول للقضايا المتبقية في فترة محددة.

ولفت روحاني إلى أن التعاون بين ايران والوكالة قد ادى في عدة حالات سابقة الى حل ومعالجة نقاط الغموض وقال: “ان بعض القضايا العالقة ستكون قابلة للحل تماما في فترة قصيرة لو توافرت الارادة اللازمة لدى الطرفين وعدم اقحام بعض القضايا غير الفنية”.

من جهته اشاد امانو خلال اللقاء بتعاون ايران وقال: “لقد اعلنا اثر عمليات التفتيش السابقة بأن الانشطة النووية الايرانية لم تشهد أي انحراف نحو الاغراض العسكرية وان ايران ملتزمة على الدوام بتعهداتها”.

وأشار امانو الى محادثاته البناءة مع امين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني وقال.. “انني اعتقد بأنه وفي ظل الاحترام المتبادل والتعاون الوثيق ستكون جميع القضايا قابلة للحل وامل بأن يساعد تقرير الوكالة بعد هذه الزيارة في نجاح مسيرة المفاوضات”.

وكان سفير ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي وصف في وقت سابق أمس لقاءات امانو مع المسؤولين الايرانيين بالمفيدة والبناءة.

انظر ايضاً

روحاني لـ كاميرون: التزام الطرفين بتعهداتهما أساس لنجاح الاتفاق النووي

طهران-سانا أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ضرورة تنفيذ الخطوات اللاحقة للاتفاق النووي من جميع الدول …