سفير روسيا بلبنان: موسكو لن تسمح بتكرار سيناريو ليبيا في سورية

بيروت-سانا

أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين أن روسيا لن تسمح بتكرار سيناريو ليبيا في سورية مجددا موقف بلاده الداعي لتسوية سياسية في سورية.

وقال زاسبكين خلال ندوة نظمها “اللقاء الأرثوذكسي” في بيروت اليوم “إن روسيا تعاونت منذ البداية مع الدولة السورية في مجال مكافحة الإرهاب” معتبرا أن اللقاءات التي حصلت في موسكو شجعت الأمم المتحدة للتحرك نوعا ما في المسار السياسي.

ولفت زاسبكين إلى الاتصالات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس بالأطراف المعنية لوضعهم في أجواء لقائه بالرئيس بشار الأسد في موسكو معربا عن اعتقاده بأن التسوية السياسية كانت حاضرة في صلب محادثات بوتين الأسد مؤكدا أن سورية متجاوبة ومنفتحة على كل المبادرات الحوارية.

وقال زاسبكين “نحن كدبلوماسية روسية سنواصل العمل من أجل وقف سفك الدماء في سورية” مؤكدا أن “هذا النزاع لا يجوز أن يبقى مفتوحا لمدة طويلة”.

وتحدث زاسبكين عما سماه “نهج روسي جديد” بلوره الرئيس بوتين مشيرا إلى أن موسكو تمارس هذا النهج في كل المجالات وجوهره “التعددية في العالم كعنصر موضوعي في العلاقات الدولية”.

وقال زاسبكين “إن روسيا تشجع حل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط بالحوار الداخلي من دون تدخل خارجي” معتبرا أن ما يحصل اليوم في المنطقة من ظهور منظمات ارهابية متطرفة لم يكن متوقعا من قبل الغرب حتى في إطار نظرية الفوضى الخلاقة.

ورأى زاسبكين أن مشروع التطرف كان جزئياً مرتبطاً بالأوساط الخارجية ولكن بدرجة كبيرة كان يتطور محلياً في بعض الدول محذرا من أن هذه الظاهرة تشكل خطراً إرهابياً بكل ما للكلمة من معنى وقد أدت لتدهور الأوضاع في أكثر من بلد.

وحذر زاسبكين في ختام كلامه من أن هناك قوى تستغل المشاكل الداخلية في الدول لتحقيق أهداف غير تلك التي يتم الإعلان عنها ما يؤدي لانتشار العنف ونشوب الحروب.

انظر ايضاً

زاسبكين: سيادة سورية بالنسبة لروسيا تفوق كل الاعتبارات

بيروت-سانا أكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين أن سيادة سورية ووحدة أراضيها بالنسبة لروسيا …