الشريط الإخباري

لافروف عقب الاجتماع الرباعي في فيينا: تفعيل الجهود لمحاربة الإرهاب في سورية بمحاذاة العملية السياسية

فيينا – سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة تفعيل الجهود لمحاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية في سورية بمحاذاة العملية السياسية.

وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في فيينا اليوم “أنه تم الاتفاق بين روسيا والأردن على تنسيق أعمال القوات الجوية فوق الأراضي السورية” مبينا أن العسكريين في كلا البلدين قد اتفقوا على تنسيق عملهم عبر آلية العمل في العاصمة عمان داعيا “الدول التي تشارك في محاربة الإرهاب للانضمام إلى هذه الآلية”.

وقال لافروف “فيما يتعلق بالأزمة في سورية فموقفنا المشترك يكمن في أنه لا بد من تفعيل الجهود الهادفة إلى اطلاق العملية السياسية لتسوية الازمة في سورية بناء على بيان جنيف1 وهذا يعني بداية المفاوضات الشاملة بين الحكومة السورية وجميع أطياف المعارضة السورية الداخلية والخارجية بدعم خارجي نشط”.

55555وأضاف لافروف “إن روسيا إذ تشارك في الجهود الهادفة لتهيئة الظروف لهذه العملية تصر على ضرورة مشاركة الأردن فيها”.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أعرب لافروف عن قلق روسيا الشديد بصدد تصعيد “التوتر في العلاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ولا سيما في القدس الشرقية والأماكن المقدسة الأخرى” مطالبا باحترام الاتفاقيات الخاصة بوضع الأماكن المقدسة المتفق عليها بين الطرفين.

وشدد لافروف على ضرورة حل الأزمة الحالية في القدس وضرورة تفعيل الجهود لاستئناف مفاوضات شاملة حول التسوية الشاملة في الشرق الأوسط مؤكدا أن عدم تسوية القضية الفلسطينية على مدى عقود طويلة هو أحد أهم العوامل التي تسمح للإرهابيين بتجنيد الشباب في صفوفهم.

من جانبه أعرب جودة عن أمله “بأن تكون آلية التنسيق بين الجيشين الأردني والروسي فعالة ضد الإرهابيين بجميع ألوانهم”.

وبدأ في وقت سابق اليوم الاجتماع الرباعي بين وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الامريكية وتركيا والسعودية لبحث الأزمة في سورية في العاصمة النمساوية وذلك عقب اجتماع ثنائي بين وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف ونظيره الامريكي جون كيري.

وسبق الاجتماع لقاءات ثنائية التقى خلالها لافروف مع كيري ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة حيث أكد لافروف في تصريحات للصحفيين أنه “من الضروري إجراء مباحثات واسعة النطاق بين الحكومة السورية وجميع أطياف المعارضة”.

1وتأتي هذه الاجتماعات المكثفة عقب يومين من اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن سعي موسكو لتشكيل تحالف بصبغة اقليمية ودولية لمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط يضم عددا من الدول العربية وتركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتقود روسيا جهودا دبلوماسية مكثفة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية يجعل التحالف في مكافحة الإرهاب ممكنا ولهذا الهدف بالذات عقدت في 21 الشهر الجاري قمة سورية روسية في موسكو استعرض فيها الرئيسان بشار الأسد وفلاديمير بوتين الجهود العسكرية المشتركة لمكافحة الإرهاب وأكدا أن أي عمل عسكري لابد وأن يتوج بنتائج سياسية.

وشكل التعاون العسكري الروسي السوري في مواجهة التنظيمات الارهابية في سورية منذ مطلع تشرين الأول الجاري انعطافا بارزا في مجرى الأحداث في المنطقة واظهر مدى جدية التحالف بين البلدين سياسيا وعسكريا وحرض الاطراف الاخرى على الخوض في غمار البحث عن مخرج عملي سياسي للأزمة في سورية بعد أن كشفت الضربات الجوية الروسية مدى هشاشة “التحالف” الذي تقوده واشنطن بدعوى محاربة “داعش” وكيف ان الطيران الروسي أنجز في ثلاثة أسابيع ما عجز عنه “تحالف واشنطن” خلال أكثر من عام.

انظر ايضاً

لافروف يدعو كيري لتفعيل محاربة الإرهابيين في سورية

موسكو-سانا دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي جون كيري لتفعيل محاربة المجموعات الإرهابية …