المخاطر الصحية وحوادث العمل في قطاع البناء ضمن ندوة لوزارة العمل

دمشق- سانا

ركز المشاركون في الندوة التي تنظمها وزارة العمل بالتعاون مع المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية على المخاطر الصحية وحوادث العمل في قطاع البناء .

وتهدف الندوة التي تقام في مبنى الوزارة إلى تطوير المعارف المتعلقة بنظم ادارة الصحة والسلامة المهنية في مواقع التشييد والبناء والتعرف على مصادر الخطورة وتدابير السيطرة اللازمة وأفضل الممارسات الواجب اتباعها.

ويناقش المشاركون على مدى ثلاثة ايام القواعد الاساسية للسلامة في مواقع البناء وكيفية ادارة المخاطر والسلامة الكهربائية بأعمال التشييد وتفتيش الصحة والسلامة المهنية والتكامل بين نظم إدارة السلامة والجودة.9

وفي كلمة له خلال افتتاح الندوة أكد وزير العمل الدكتور /خلف العبد الله/ أهمية الندوة في زيادة الوعي والتعرف على المخاطر المتعلقة بقطاع البناء والتشييد وكيفية التعامل معها لمنعها والسيطرة عليها لافتا إلى ضرورة تعزيز ثقافة الصحة والسلامة المهنية واتباع الشروط المطلوبة في جميع مراحل الاعمال الخاصة بقطاع البناء لضمان بيئة عمل آمنة وصحية وبالتالي توفير الحماية اللازمة للعمال وبيئة العمل ووسائل الانتاج.

وأشار وزير العمل إلى ان سورية صدقت على عدد من الاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن كل من منظمتي العمل الدولية والعربية ذات الصلة بحماية بيئة العمل والصحة والسلامة المهنية بهدف تحقيق مستويات متقدمة في مجال حماية القوى العاملة في مختلف الانشطة الاقتصادية إضافة إلى اعداد كوادر متخصصة بمجالات رصد وتفتيش مخاطر العمل لا سيما ان سورية مقبلة على مرحلة إعادة الاعمار.

وبين/العبد الله/ أن الوزارة عملت على تطوير التشريعات الوطنية بما يسهم في حماية صحة العمال والحفاظ على الموارد الطبيعية وذلك في القطاعين العام والخاص مؤكدا أنه ستتم الاستفادة من التوصيات التي ستصدر عن الندوة وتعميق التعاون مع جميع الجهات المعنية من وزارات وأصحاب العمل والعمال لتطوير المعايير والتشريعات الخاصة بحماية القوى العاملة.

بدورها بينت القائم بأعمال مدير المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية بدمشق الدكتورة/رانية رشدية/ أهمية الندوة لجهة التعريف بالمخاطر التي تواجه العاملين في قطاع البناء وكيفية إدارتها للوقاية من حوادث العمل المتوقعة وسبل تطبيق نظم إدارة السلامة والجودة في أماكن العمل ودور التفتيش في درء المخاطر المحتملة.720

من جهته أكد مستشار الصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل الدكتور /أكرم ريشة / أهمية تطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل بهدف الوقاية من الحوادث والإصابات والأمراض المهنية التي تهدد صحة العاملين والتقليل ما أمكن من اسباب الأخطار الممكنة في بيئة العمل.

ارك في الندوة ممثلون عن النقابات العمالية واصحاب العمل وعن وزارات البيئة والصحة والاسكان والتعمير والموءسسات المعنية بتفتيش بيئة العمل.

انظر ايضاً

العمل تصدر قراراً ينظم عمل غير السوريين.. العبد الله: هدفهُ ‌عدم مزاحمة اليد العاملة المحلية

دمشق-سانا أصدرت وزارة العمل قرارا ينظم عمل غير السوريين وشروط مزاولتهم للعمل في سورية بهدف …