مجلس الشعب يتابع اليوم مناقشة مشروع قانون المنظمات غير الحكومية

دمشق-سانا

يتابع مجلس الشعب في جلسته المقرر عقدها عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم مناقشة مشروع القانون المتضمن “المنظمات غير الحكومية”.

ويعرف مشروع القانون المنظمات غير الحكومية على أنها “الشخص الاعتباري الذي ينشأ عن اتفاق أشخاص طبيعيين أو اعتباريين أو من كليهما معا لتحقيق غاية تتعلق بالمصلحة العامة ولا تهدف الى تحقيق الربح وتشمل الجمعيات والمؤسسات الخاصة والأندية والتجمعات التعاضدية والاتحادات”.

ويتضمن مشروع القانون ما يعرف بنظام الاعتمادية وهو “نظام معياري يقيس مدى التزام المنظمات غير الحكومية ذات النفع العام بمعايير أداء محددة لتقديم خدماتها وتحقيق أهدافها ويساعد على الارتقاء بمستوى أدائها وهو على مستويات متعددة من التصنيف”.

وبحسب مشروع القانون تسهم المنظمات غير الحكومية في تحقيق غايات تتعلق بالمصلحة العامة لأفراد المجتمع وفقا للقوانين والأنظمة النافذة، في المجالات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتقانية والعلمية والثقافية وتحسين ظروف المعيشة والعمل على التوعية بقضايا الفقر والعوز ومسبباتهما والمساعدة على تخطيهما والتخفيف من آثارهما على الفرد والمجتمع.

وتعمل المنظمات غير الحكومية أيضا على تقديم الرعاية والخدمات الاجتماعية والمساعدات للمحتاجين اليها وتعزيز التضامن والتكافل الاجتماعي وتقديم الخدمات التعليمية والتقانية ودعم التعليم وتطوير آلياته ورفع سوية التدريب والتأهيل ودعم البحث العلمي والابتكار
والإبداع والتوعية بالقضايا المتعلقة بمفهوم المواطنة والعمل التطوعي اضافة الى الاغاثة والطوارئء ورعاية الانشطة الثقافية والفنية والأسرة والطفولة والمرأة والشباب والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة والدفاع عن حقوقهم.

وينص مشروع القانون على إحداث هيئة عامة ذات طابع اداري تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري تسمى “الهيئة الوطنية للمنظمات غير الحكومية” مقرها الرئيسي بدمشق وترتبط بوزير الشؤون الاجتماعية ويحدث لها فروع في المحافظات.

وبموجب مشروع القانون يحدث لدى الهيئة صندوق لتوفير الدعم المالي للمنظمات غير الحكومية وتطوير أدائها وتوفير برامج التدريب والتأهيل التي تقوم بها الهيئة كما يشترط لتقديم الدعم المالي لهذه المنظمات أن تتوافق برامجها وأهدافها مع السياسات والبرامج العامة للدولة وان يكون نشاطها متفقا والاحتياجات التنموية للمجتمع.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس الشعب في ذكرى رحيل القائد المؤسس: جعل سورية لاعباً أساسياً في المنطقة ومركزاً للنبض القومي

دمشق-سانا أكد مجلس الشعب أن القائد المؤسس حافظ الأسد استطاع بحكمته وحنكته وشجاعته ونفاذ بصيرته …