التبغ تسوق نحو 6ر15 مليار ليرة وتنتج بقيمة 4ر12 مليارا في 6 أشهر

دمشق-سانا

سوقت المؤسسة العامة للتبغ من إنتاجها ومستورداتها خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 3705 أطنان بلغت قيمتها 605ر15 مليار ليرة سورية.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها النصفي الأول للعام الحالي أن مبيعاتها من منتجاتها المحلية من السجائر الوطنية والمصنعة بامتياز ومن التبغ الفلش والتنباك وصلت كمياتها إلى 2826 طنا وبلغت قيمتها 949ر10 مليارات ليرة في حين وصلت كمية مبيعاتها المستوردة إلى 879 طنا بقيمة إلى 656ر4 مليارات ليرة سورية.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها الإنتاجي والتسويقي أن انتاجها الفعلي من التبغ المصنع بلغ منذ بداية العام ولغاية شهر حزيران الماضي 3240 طنا بلغت قيمتها 452ر12 مليار ليرة بنسبة تنفيذ 41 بالمئة من حيث الكمية و53 بالمئة من حيث القيمة من اصل الكمية المخطط انتاجها لهذه الفترة.

وأعادت المؤسسة أسباب عدم تنفيذ كامل خطتها الإنتاجية إلى الأحداث الراهنة التي تشهدها سورية والأعمال التخريبية التي قام بها الإرهابيون في معامل السجائر والغلافات والمطبوعات ومصنع الكرتون بحلب وتوقفها جميعاً عن العمل اعتباراً من تاريخ 2-8-2012 وتعرض المجمع الصناعي بدمشق لأضرار كبيرة للأسباب ذاتها الى جانب عدم توفر الكميات الكافية من الغلافات والمطبوعات بسبب توقف معمل الغلافات نتيجة التخريب الممنهج من قبل الإرهابيين والذي كان يغذي معامل المؤسسة بهذه المادة وبالتالي لجأت المؤسسة الى تأمين هذه المادة عن طريق طباعتها بالسوق المحلية.

وأشارت المؤسسة الى ان الارهابيين اعتدوا على مجمع دمشق وسرقوا جزءا من محتوياته وخربوا أجزاء اخرى كبيرة منها خطوط الإنتاج مبينة أن كوادر المؤسسة تعمل حالياً على إعادة تأهيل البنى التحتية وترميم بعض الأجزاء لوضعه في العمل من جديد.

ذكرت المؤسسة أنه بسبب تخريب الإرهابيين للمجمعين الصناعيين في كل من دمشق وحلب من قبل المجموعات الإرهابية واللذين يضمان خطوط الإنتاج الأساسية فيهما خرجت الطاقات الإنتاجية لهما عن العمل بشكل كامل والتي تقدر لغاية شهر أيار بنحو 3611 طنا تبلغ قيمتها 169ر11 مليار ليرة مبينة أن الطاقات الإنتاجية الفعلية اقتصرت على معامل اللاذقية فقط وحماة بشكل جزئي حيث تقدر الكمية المخططة لهذه الخطوط خلال نفس الفترة بـ 3978 طنا قيمتها 6ر12 مليار ليرة فتكون نسبة التنفيذ الفعلية 82 بالمئة بالنسبة للكمية و98 بالمئة بالنسبة للقيمة.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها أن الإنتاج المحلي الإجمالي المخطط لغاية النصف الأول من العام الحالي هو 719ر32 مليار ليرة في حين أن الإنتاج المحلي الإجمالي الفعلي بلغ 487ر17 مليارا أي بنسبة تنفيذ قدرها 54 بالمئة مشيرة الى انه لا تتوافر لديها مخازين للمواد المنتجة من المصنوعات المحلية نظرا لزيادة الطلب وتوقف معمل حلب ومجمع دمشق.

وبشأن الإجراءات التي اتخذتها حيال موضوع المخازين ومعالجة نسب الهدر بينت المؤسسة أن لديها لجانا فنية متخصصة تقوم بإجراء تجارب دورية على معالجة الهدر إن وجد والحد منه إلى الحدود الدنيا حيث يتابع مجلس إدارة المؤسسة هذا الموضوع شهريا ويتخذ الإجراءات اللازمة لافتة إلى أن نسب الهدر بسيطة جدا ولا تتجاوز الحدود المسموح بها إلا في حالات نادرة.

وحول تخفيض كلف الإنتاج أشارت المؤسسة الى انه تم اتخاذ عدد من الإجراءات كان لها الدور الأكبر في تخفيض كلفة المنتج النهائي منها وتعديل آلات التغليف حيث أصبحت تستخدم مادة البولي بروبيلين بدلا من مادة السيلوفان وتصنيع قوالب شبك الفلتر بدلا من استيرادها وتعديل آلات التكريز القديمة وتعديل طريقة فرز التبوغ والتي أدت إلى تخفيض نسب الهدر وتحقيق وفر قدره 268 مليون ليرة سنويا وبالتالي خفض كلفة الإنتاج بحدود هذه القيمة إضافة إلى اعتماد أساليب المكافحة الحيوية كبديل للمبيدات الكيميائية.