التدابير الجراحية لشقوق الشفة الولادي وقبة الفم في محاضرة لنقابة أطباء أسنان سورية

دمشق-سانا

التدابير الجراحية لشقوق الشفة الولادي وقبة الفم كانت محور محاضرة علمية نظمتها نقابة أطباء أسنان سورية بالتعاون مع الجمعية السورية لجراحي الفم والوجه والفكين في قاعة المحاضرات بالمركز الوطني لاختصاصات طب الأسنان والبورد السوري بمبنى النقابة.

رئيس الجمعية الدكتور أحمد مختار طنطاوي أشار إلى وجود عدة تدابير جراحية لمعالجة شق الشفة وهي الاكثر شيوعا في العالم لافتا إلى أن نجاح العملية الجراحية يتحقق بعد عمر الستة أشهر للمولود ويمكن أن تكون على مراحل بحيث تتم معالجة ندبة الشفة وخاصة في حال وجود اصابة في الحنك أيضا.

وعن أسباب حدوث شق الشفة الولادي أوضح الدكتور طنطاوي أنها تعود إلى عوامل وراثية أو نفسية أو نتيجة صدمة تحصل للأم الحامل مشيرا إلى اهمية دراسة الوضع العائلي الوراثي حيث انه في حال وجود شق شفة عند أحد الاطفال بالأسرة تكون نسبة احتمال إصابة الطفل التالي 5 بالمئة لافتا إلى أن نسبة الاصابات بشق الشفة تبلغ اصابة واحدة بين 800 شخص.

والجمعية السورية لجراحي الفم والوجه والفكين أشهرت العام الماضي وهي الأولى من نوعها في العالم العربي لتوحيد الجهود وتبادل المعارف العلمية الحديثة مع الجمعيات المماثلة بالعالم إضافة إلى تقديم الرعاية الطبية والمعنوية للمرضى .