جمعية شفاء في السويداء توفر خدمات مجانية لنحو 137 مريض سرطان بقيمة 3 ملايين ليرة خلال ستة أشهر

السويداء -سانا

تواصل جمعية أصدقاء مرضى السرطان شفاء في السويداء تأمين خدماتها الطبية والدوائية والعلاجية لمرضى السرطان بالتوازي مع نشاطاتها الأهلية الخيرية واستكمال بناء مشفى تخصصي للأورام.

رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عدنان مقلد يبين في تصريح لمراسل سانا أن الجمعية وفرت خلال الستة أشهر الاولى من العام الجاري خدمات طبية لنحو 137 مريض سرطان ونقلت نحو 591 مريضاً إلى مشفيي البيروني والمواساة بدمشق مجانا.

واضاف مقلد ان قيمة المساعدات الدوائية والعلاجية المقدمة للمرضى بلغت نحو /3/ ملايين و/830/ ألف ليرة مبيناً أن الجمعية تعمل على تأمين الخدمات العلاجية لمرضى السرطان من خلال دعم المتبرعين الذين بلغت تبرعاتهم خلال الفترة نفسها نحو مليونين و/807/ آلاف ليرة.

ولفت مقلد إلى إن الجمعية نظمت خلال الشهر الماضي بالتعاون مع تطبيق سوق السويداء الالكتروني ماراثون /السويداء الخيري الأول/ لدعم جمعية أصدقاء مرضى السرطان بعنوان /اركض من أجل السلام في سورية/ بمشاركة فعاليات اهلية وفنية ورياضية وشبابية بهدف تقديم الدعم الإنساني لمرضى السرطان وتخفيف معاناتهم ولا سيما في ظل ارتفاع تكاليف الأدوية والعلاج جراء الظروف الراهنة.
وكشف مقلد أن ريع الماراثون والذي بلغ نحو /526/ ألف ليرة خصص لشراء الجرعات الكيميائية لمرضى السرطان.

وبين مقلد أن العمل جارٍ حالياً لاستكمال إجراءات بناء مشفى تخصصي بالأمراض السرطانية في محافظة السويداء لتخفيف الأعباء المادية والنفسية والعلاجية على المرضى حيث تم الحصول على قطعة أرض من قبل وزارة الزراعة لهذا الغرض بمساحة 15 ألف دونم في قرية مصاد شرق مدينة السويداء لإشادة مشفى علاجي وتعليمي متكامل يهدف إلى الكشف المبكر عن مرض السرطان وعلاج الأورام السرطانية.

ويتألف بناء المشفى من أربعة طوابق وقبوين بمساحة طابقية تبلغ 2000 متر مربع وبمساحة إجمالية تبلغ 12 ألف متر مربع وبسعة /100/ سرير ويضم المشفى قسما للإسعاف المركزي والعمليات الإسعافية والعناية المركزة الإسعافية وأقساما للتصوير الشعاعي وبرادا للدم ومعالجة مرضى السرطان ومخبرا مركزيا إضافة إلى عيادات خارجية شاملة لكل الاختصاصات وقسم لمعالجة الأطفال وصيدلية .

وجمعية شفاء التي بدأت عملها عام 2008 تقدم مختلف أشكال الخدمات لمرضى السرطان من الجرعات الكيميائية والعمليات الجراحية والتحاليل الطبية فضلا عن نشر الوعي الصحي حول المرض وأسباب لإصابة به.

ويصل عدد مرضى السرطان في السويداء إلى نحو 1500 مريض استطاعت الجمعية خلال العام الماضي تقديم المساعدة لنحو /1335/ منهم حيث بلغت قيمة المساعدات المقدمة نحو /24/ مليونا و/240/ ألف ليرة.

سهيل حاطوم