مجلس محافظة دمشق يؤكد في ختام أعماله ضرورة تشديد الرقابة على تجار سوق الهال ووضع ضوابط حازمة على تجار الفروج واللحمة

دمشق-سانا

اختتم مجلس محافظة دمشق أعمال دورته الرابعة بالتركيز على ضرورة تشديد الرقابة على تجار سوق الهال في الزبلطاني للحد من استغلالهم للفلاح والمستهلك وإلزام التجار في أسواق باب سريجة والمزة وغيرها بتداول الفواتير ووضع ضوابط حازمة على تجار الفروج واللحمة نظرا للارتفاع الكبير الذي طرأ عليهما مؤخرا وإعادة بيعها من خلال مراكز مؤسستي الاستهلاكية والخزن والتسويق.

وطالب أعضاء المجلس بمراقبة أداء المخابز الاحتياطية نظرا لوجود فوارق في جودة الخبز بين مخبز وآخر وإجراء الصيانة اللازمة للأفران قبل قدوم فصل الشتاء لتتمكن من تحسين جودة الرغيف والعمل على تأمين مختلف المواد التموينية والاستهلاكية وخاصة الزيت والسكر في مختلف فروع مؤسستي الاستهلاكية والخزن والتسويق وإيصال سيارات التوزيع الجوالة إلى مختلف المناطق والإعلان عن كميات المواد وأسعارها التي توزع عبرها ومنح تراخيص مؤقتة للمطاعم المنتشرة في المدينة ريثما تتم تسوية أوضاعها.

وشدد أعضاء المجلس على ضرورة تحقيق توازن في أسعار المنتجات الغذائية بعد استقرار سعر صرف الدولار ومراقبة المطاعم والسناكات التي تعمل دون ترخيص في منطقة باب توما بأسعار خيالية لاسيما تلك التي تستقطب الشباب لساعات الصباح بطريقة غير مشروعة وضبط أسعار الخبز السياحي والكعك والمعجنات وتبيان أسباب وجود فوارق في كمية الغاز المنزلي المعبأ بين اسطوانة وأخرى بنسبة 2 كيلوغرام تقريبا.

2

وتساءل أعضاء المجلس عن أسباب اختلاف أسعار الخضار والفواكه بين محل وآخر وارتفاع أسعارها مؤخرا ومضاعفة حملات رش الأدوية للمبيدات الحشرية في مختلف مناطق دمشق نظرا للانتشار الكبير للحشرات ولا سيما الناموس والبرغش والصراصير وغيرها والبدء بتوزيع مادة المازوت قبل قدوم فصل الشتاء وتشديد الرقابة على أفران بيع الصفيحة والمعجنات وزيادة عدد الصرافات الآلية في بعض المناطق التي باتت آمنة.

وخلال مداخلة لعضو مجلس الشعب مها شبيرو دعت إلى ضرورة التعاون المستمر بين مجلس الشعب وأعضاء مجلس المحافظة في مختلف القضايا التي تهم المواطن وإجراء جولات ميدانية مشتركة للاطلاع على الواقع المعيشي للمواطن والمساعدة في حل معاناته وخاصة أن مجلس الشعب يعمل على تطوير آليات العمل المتبعة المتعلقة بالشأن المعيشي للمواطن وتكليف لجنة مهمتها مراقبة وضبط الأسعار في سوق الهال.

وفي إطار الرد على تساؤلات وطروحات أعضاء المجلس بين وسام حمامة مدير فرع دمشق للمؤسسة الاستهلاكية أن التنسيق المتواصل بين المؤسسة وأعضاء مجلس المحافظة حقق تقدما ملموسا في أداء المؤسسة ولاسيما خلال شهر رمضان المبارك حيث تجاوزت مبيعاتها من السلة الرمضانية 3500 سلة في دمشق وعبر السيارات الجوالة مشيرا إلى أنه اعتبارا من شهر نيسان وحتى شهر تموز الجاري وصلت مبيعات المؤسسة عبر السيارات الجوالة إلى أكثر من مئة مليون ليرة علما أن عدد السيارات في مدينة دمشق يبلغ سبع سيارات فقط واعدا بأنه سيتم وضع ملصقات على السيارات تبين الكميات المتواجدة فيها وأسعارها.

وأكد حمامة أن مادة الزيت ستتوافر قريبا في مختلف مراكز المؤسسة وبأسعار مخفضة عن أسعار السوق وقريبا سيكون بإمكان المؤسسة استيراد هذه المادة بشكل مباشر.

من جهته أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق عدي الشبلي أن توافر المواد في الأسواق هو الذي يتحكم بأسعارها معتبرا أن تنظيم الضبوط بحق المحلات والتجار المخالفة لا يحل المشكلة ولا يساعد في تخفيض الأسعار لافتا إلى أن ثبات سعر صرف الدولار يسهم إلى حد ما في استقرار الأسعار في الأسواق.

إلى ذلك كشف مدير صحة دمشق الدكتور رامز أورفلي أنه تمت الموافقة على إنشاء مركز صحي متكامل للمعالجة الفيزيائية في مشفى ابن النفيس يهتم بالمعوقين من أفراد الجيش العربي السوري وغيرهم لافتا إلى أنه سيتم تخصيص اقسام لمرضى النخاع الشوكي اضافة إلى العمل على إنشاء مراكز أخرى متخصصة بالأمراض القلبية والأطفال والنسائية ليتم التمكن من إحصاء عدد مرضى القلب واحتياجاتهم وتخصيص الأدوية اللازمة لهم.

وقال أورفلي إن “المديرية بصدد إعادة هيكلة مختلف المراكز الصحية والطبية المنتشرة في مدينة دمشق ليتم توزيعها بشكل عادل وتحديد احتياجاتها حيث من المقرر أن يستكمل هذا العمل خلال شهر على الأقل”.

مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية بدمشق حسام شالاتي بين أنه سيتم حصر استيراد المواد الكمالية بالتجار الذين يشغلون ما بين 20 و25 عاملا بينما لفت عضو مجلس إدارة المصرف العقاري المهندس وليد يحيى إلى أن إدارة المصرف قامت بإغلاق عدد من الصرافات الآلية في دمشق وضواحيها نظرا لتواجدها في مناطق غير آمنة لكنها بصدد إعادة افتتاح عدد من الصرافات في منطقة ضاحية قدسيا ودار البعث ومناطق أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقا مشيرا إلى أن دمشق تحتاج كل شهر من أجل الرواتب إلى كتلة مالية تبلغ 6 مليارات ليرة وبعد الإضافة الأخيرة ارتفعت إلى 3 مليارات ليرة ما يجعل من الصعوبة تأمينها في يوم واحد.

من جهته كلف رئيس مجلس المحافظة المهندس عادل العلبي لجنة المخابز للاطلاع على واقع الأفران الاحتياطية وتبيان أسباب تردي جودة الرغيف لافتا إلى أن هناك لجنة تقوم بدراسة أسعار المخابز السياحية والكعك بهدف تثبيتها والقضاء على حالة الاستغلال لدى عدد من المخابز مبينا أن المحافظة بصدد اعتماد أعضاء جدد للجنة سوق الهال التي كانت معنية بتسيير وضبط أسعاره.

وطلب العلبي من أعضاء المجلس متابعة موضوع الفوارق في الوزن بين اسطوانات الغاز المنزلي ليتم طرحها للجنة الاقتصادية لاحقا مؤكدا أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعمل بالتعاون مع محافظة دمشق لطرح كميات من الفروج واللحمة عبر منافذ مؤسسات التدخل الإيجابي بهدف الحد من ارتفاع أسعارها.

وكان المجلس طالب في جلسة أمس بضرورة إلزام شركات النقل الداخلي في القطاع الخاص و”سرافيس” نقل الركاب بالتقيد بالتسعيرة المحددة من قبل محافظة دمشق ومعالجة ظاهرة الاستجرار غير المشروع للكهرباء من قبل الأكشاك والبسطات المنتشرة في مدينة دمشق وإنهاء تجاوزات المحلات التجارية للطرقات ما يعيق حركة السير أمام المواطنين.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس محافظة دمشق يوافق على إعلان المخطط التنظيمي الجديد لجوبر والمناطق المحيطة بها

دمشق-سانا وافق مجلس محافظة دمشق خلال جلسته اليوم على تقرير لجنة الإنشاء والتعمير المتضمن إعلان …