روسيا تعرب عن استيائها من تصريحات سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

موسكو-سانا

أعربت روسيا عن استيائها من التصريحات والسلوك “غير المثقف” للسفير الأميركي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا دانيا باير.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ايتارتاس عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان تعليقا على تصريحات للسفير الأميركي لدى المنظمة حول الوضع في اوكرانيا لقد أولينا اهتماما للتصريحات غير المقبولة من قبل سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في جلسة المجلس الدائم للمنظمة في 28 آب الماضي وروسيا مستاءة من تهجمات الدبلوماسي الأمريكي الفاضحة التي تتجاوز الأخلاق الدبلوماسية” مضيفا “إن اتهامات السفير لا أساس لها من الصحة ولا تدعمها حقائق ملموسة وهي مليئة بالإهانات لروسيا”.

وأضاف البيان “من الواضح أن كراهية باير العلنية ترتبط بنجاح الجيش في نوفوروسيا حيث تمكنت بعض الميليشيات في الأيام الأخيرة من احتواء الجنود الأوكرانيين” الفارين عبر الحدود إلى روسيا.

وأشار البيان إلى أن روسيا تأمل في أن “تحث وزارة الخارجية الأمريكية سفير الولايات المتحدة على تغيير سلوكه غير اللائق في منظمة الأمن والتعاون التي ينبغي ألا تكون منبرا لتصريحات غير مهذبة بل آلية لإجراء محادثات بناءة حول الأمن الأوروبي تقوم على الاحترام المتبادل” مؤكد أنه في حال لم يتم ذلك فإن روسيا لن تجري محادثات معه حول أي شيء.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا توترا ملحوظا على خلفية الموقف غير السليم ضد روسيا فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية ووجد أحدث استطلاع للرأي أجراه باحثون من مركز بو للأبحاث في الولايات المتحدة الجمعة الماضية أن أكثر من 53 بالمئة من الأميركيين يخشون من الوضع القائم نتيجة التوتر بشأن الأزمة الأوكرانية مع روسيا ويرون فيه تهديدا للولايات المتحدة وباتت أعداد متزايدة تعتقد بأن الولايات المتحدة تتورط أكثر من اللازم في المشاكل الدولية لتصل نسبتهم إلى 51 بالمئة بعد أن كانت 39 بالمئة في تشرين الثاني الماضي.

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها لن تترك تصريحات وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ضد روسيا في ظل سياسة العقوبات الأوروبية تمر مرور الكرام وقالت “إنها في حيرة من تساهل فابيوس أزاء سؤال استفزازي طرحه أحد الصحفيين وضع فيه روسيا وتنظيم ما يسمى دولة العراق والشام في نفس الخانة بأنهما أكبر منتهكين للقانون الدولي”.