الشريط الإخباري

“قميص الغيم”.. نصوص نثرية لأميرة الكردي اعتمدت الرمز والدلالة على حساب العاطفة

دمشق-سانا

“قميص الغيم” مجموعة نصوص نثرية لأميرة الكردي جاءت وفق مواضيع متنوعة اختلفت في المعاني العاطفية والاجتماعية والوطنية معتمدة على استعارات جاءت على شكل ومضة تخللت أغلب النصوص.

وتلعب العوامل النفسية في المجموعة دورا مؤسسا للنصوص فجاءت في توازن موضوعي ونزعة ذاتية تقترب أكثر من الاحساس الأنثوي فتقول في نص أشياء وأشياء.. “يستفزني الانتظار… الاستجداء والأغنياء… تركبني التفاصيل وحرب الكلام أربطة العنق المزيفة كثعبان يتدلى… حشوة الأكتاف الإسفنجية وكأنها سنام بعير”.

وفي المجموعة تحاول الكردي التعبير عن ايحاءات نفسية نتجت عن تفكير تخلص من العاطفة لأداء وظيفة اجتماعية وإنسانية كما جاء في نص هلوسات..”لا أحب جدولة الأيام..فهي تمر مرور اللثام..جارنا المقيم في ضفة الضباب… تنحره الثواني شوقا”.

وفي نصها ليس زمني تظهر الانعكاسات الاجتماعية في عبارات تؤدي المعنى متناولة معاناة المرأة من تداعيات اجتماعية تؤءثر على حياتها فتقول.. “لست ضمن دائرة حساباتك الفلكية … لا نجما ولا شمسا في فضاءك ولا جوربا تنتعله في صقيعك… لست لوحة تؤطرني بلون مزاجك”.

مجموعة قميص الغيم صدرت عن مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي وتقع في 136 صفحة من القطع المتوسط في منحى أدبي حديث اعتمد الرمز والدلالة على حساب العاطفة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency