السياب رائد الشعر الحر محور محاضرة في ثقافي صافيتا

طرطوس-سانا

تحت عنوان “السياب رائد الشعر الحر” القى الناقد آصف غانم اليوم في المركز الثقافي العربي في صافيتا محاضرة استعاد فيها ذكرى الشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب أحد رواد التجديد في الشعر العربي.

وقدم غانم وهو مدرس لغة عربية وناقد أدبي لمحة عامة عن الشاعر والبيئة الزمانية والمكانية التي عاش فيها والعوامل التي دفعته مع مجموعة أخرى من الشعراء الى التجديد في الشعر العربي في تلك المرحلة التي تعود إلى نهاية عقد الاربعينيات والخمسينيات وما بعدها من القرن الماضي.

كما تطرق غانم إلى سمات وخصائص شعر التفعيلة أو الشعر الحر والمراحل الشعرية التي مر بها السياب وتنوع شعره من حيث الوزن والموضوعات التي كتب عنها مركزا على أن السياب بقي وفيا للموروث الشعري العربي حيث لم يخرج على نظام عروض الخليل ولكنه عدد في القوافي ولم يستعمل الشعر العامي في كتاباته الشعرية.

وتوقف المحاضر عند البعد القومي في شعر السياب حيث تجلى ذلك واضحا في قصيدة “جميلة بوحيرد” وامتزاجه للهم الشخصي بالهم العام مبينا أن السياب كان شاعر رؤية استشرف المستقبل الذي كان ينتظر بلاده والدور الذي لعبه النفط في دول الخليج في تدمير العراق وذلك في قصيدته الشهيرة “أنشودة المطر”.

وفي تصريح لـ سانا بين غانم ان ما دفعه الان للحديث عن السياب عاملان أساسيان هما ريادته للشعر الحديث واستشرافه للمستقبل.

يذكر أن الشاعر السياب أحد أبرز رواد التجديد في الشعر العربي له مجموعة كبيرة من الدواوين الشعرية مجموعة في مجلد تحت عنوان الأعمال الكاملة ومن بين دواوينه “أزهار ذابلة.. اساطير.. المومس العمياء.. شناشيل ابنة الحلبي.. اقبال” وغيرها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency