تجنب تقلبات الطقس والتدخين للتخفيف من الربو والحساسية

اللاذقية-سانا

ينصح طبيب الأذن والأنف والحنجرة سليمان حسن مرضى الحساسية والربو بالابتعاد عن تقلبات الطقس والتدخين والمهن التي لها علاقة بالأخشاب والأقطان والغزل والنسيج والمواد الكيميائية.

ويحذر الدكتور حسن من أن الحالة النفسية العصبية والانفعالات السلبية والإيجابية تؤثر تأثيراُ بالغاً على الحالة الفيزيولوجية للمرضى لأنها تسهم في زيادة أزمات الربو والحساسية و ضيق النفس.

ويوصي الاختصاصي بضرورة الابتعاد عن مسببات الحساسية الصدرية والرئوية والكشف المبكر عن الأمراض التي تزيد أزمات الربو وتجنب الأماكن التي توجد فيها الأشجار والأزهار في فصل الربيع لتفادي استنشاق حبوب الطلع وتناول اللقاحات في مواعيدها.

وتزداد نوبات الربو والحساسية حسب الدكتور حسن نتيجة عوامل خارجية مثل عث الفراش وحبوب الطلع في فصل الربيع وتربية الحيوانات مثل القطط أو الكلاب و تناول بعض الأطعمة مثل الأسماك و الفول السوداني مبيناً أن الأطفال يشفون من الربو بالكامل عند بلوغهم الخمس سنوات.

ويعاني المصابون بالربو كما يوضح الدكتور حسن من السعال المستمر المترافق مع الإفرازات البلغمية وضيق التنفس وفي مرحلة متقدمة قد يحدث انسداد رئوي مشدداً على ضرورة اجراء الفحوصات اللازمة لوظائف الرئة وعلاج المرض قبل تفاقمه.

ويعاني 30 إلى 40 بالمئة من سكان العالم من الحساسية ونحو 235 مليون شخص من الربو حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

نعمى علي

انظر ايضاً

طقس الغد.. الحرارة حول معدلاتها والجو غائم جزئياً إلى غائم ماطر

دمشق-سانا تميل درجات الحرارة للانخفاض مع بقائها حول معدلاتها أو أدنى بقليل، نتيجة بقاء البلاد …