ميليشيات مسلحة تستولي على كميات من الأسلحة الكيمياوية في ليبيا

طرابلس- سانا

أعلنت مصادر عسكرية ليبية أن ميليشيات مسلحة استولت على كميات من الأسلحة الكيمياوية من بقايا مخازن سابقة في البلاد.

ونقلت صحيفة ليبيا المستقبل عن المصادر قولها اليوم “إن المخازن تقع في الصحراء جنوب وجنوب وسط ليبيا” مشيرة إلى أن لديها مخاوف من وصول هذه المواد الفتاكة مثل غاز الخردل والسارين إلى تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأوضحت المصادر أن الأسلحة الكيمياوية موجودة في أماكن أصبحت معلومة للميليشيات الارهابية وقد استولت على كميات منها لاستخدامها في حربها ضد الجيش الليبي سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر من خلال التهديد باستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية.

في سياق متصل كشف حراس أحد المخازن الكيمياوية في منطقة الجفرة الواقعة على بعد نحو600 كيلومتر جنوب شرق طرابلس أن ميليشيات “فجر ليبيا” الإرهابية نقلت من المصنع الكيمياوي الموجود في وادي “رواغة” الذي كانت تحرسه كميات غير معروفة من غاز الخردل أثناء عودتها من هناك إلى مدينة مصراتة مشيرا إلى وجود خزانات تشبه الأقماع استخدمت في عملية النقل.

يذكر أن المعارك العنيفة تتواصل بين الجيش الليبى وميليشيات “فجر ليبيا” الإرهابية المتطرفة بمحور الركاريك جنوب مدينة الجميل غرب العاصمة الليبية طرابلس في ظل استمرار حالة الفوضى والفلتان الامني وانتشار الميليشيات المسلحة المتطرفة الذي تشهده ليبيا منذ عدوان حلف شمال الأطلسي عليها عام 2011.