تناغم.. معرض للفنانة التشكيلية جيهان القطان في ثقافي المزة- فيديو

دمشق-سانا

أقام مشروع بيت الحكمة الثقافي بالتعاون مع مؤسسة الوعد الخيرية معرضا فنيا بعنوان تناغم للفنانة التشكيلية جيهان القطان وذلك في صالة العرض بالمركز الثقافي العربي في المزة حيث تنوعت اللوحات بين الرسم الواقعي والتعبيري والتي رسمت بمختلف الألوان لتعبر عن نزعة إنسانية تدعو للحب والخير.

وعن لوحاتها قالت الفنانة القطان.. لقد حاولت أن أعبر في لوحاتي عن الأمل والتحدي ومحاربة اليأس إضافة إلى أهمية التعبير عن معاني الشهادة والنصر والحنين إلى الماضي بما فيه من عراقة وأصالة لابد من الاعتماد عليها في كثير من الأسس الفنية والاجتماعية.2

وأوضحت القطان أنها استخدمت عبر الأسلوب الواقعي والتعبيري الألوان الزيتية في الحالات التي تتطلب ذلك واستخدمت الطباعة الحجرية والمعدن والغرافيك والشاشة الحريرية و”هذه طرائق مختلفة في الفن التشكيلي محاولة مني للعبور إلى عواطف أكبر قدر من الشرائح الاجتماعية التي تملك استعدادا للثقافة البصرية”.

وقال مجدي الصحناوي مدير مشروع بيت الحكمة الثقافي.. إن الأنشطة الثقافية ترمي إلى التفعيل وتنشيط المواهب التي تستحق الوقوف عندها رغم الأزمة التي عصفت بوطننا لنثبت للعالم أننا شعب غير قابل للهزيمة وها نحن نقف مع مؤسساتنا وجيشنا في إفشال المؤامرة.

في حين رأت ريم سليمان رئيسة مجلس الأمناء بمؤسسة الوعد الخيرية أن الأنشطة الثقافية تشكل “وقوفا حقيقيا في وجه الأزمة وفي وجه الفكر التكفيري لتعبر عن الوجه الحقيقي للمجتمع السوري” الذي اتسم بالأخلاق والحضارة ولا سيما أن الفنانين هم “عنوان مهم من عناوين الثقافة السورية” وإن مشاركة هؤلاء الفنانين رسالة واضحة للعالم أن الشعب السوري لا يهزم.

أما بشرى خضور الناطقة الإعلامية باسم مشروع بيت الحكمة فقالت إن المعاني التي تضمنتها اللوحات هي “انعكاس للحالة النفسية التي يعيشها السوريون في محاربة اليأس وتنمية الوعي الثقافي” وإن مشروع بيت الحكمة مرتبط خلال الشهر الجاري بأكثر من فعالية وبأكثر من مكان سواء كان على صعيد معارض الفن التشكيلي أو الأنشطة الثقافية الأخرى للوقوف إلى جانب المثقف السوري في التعبير عن رأيه وفي طرح أفكاره ومواضيعه بأماكن مختلفة ولاسيما أن المثقف السوري يريد أن يقف بجانب وطنه بكل ما يمتلك من مواهب وثقافات.3

وأشار نصر محسن رئيس المركز الثقافي في المزة إلى استعداد المركز للوقوف الى جانب كل المثقفين وكل المنظمات والمؤسسات التي تسعى إلى دفع العملية الثقافية معتبرا أن المعرض دليل واضح على عزم المركز على العمل والتعاون حيث ضم عددا من اللوحات المعبرة عن روءى مختلفة ومعان متباينة.

يذكر أن الفنانة التشكيلية جيهان القطان ترسم بكل الوسائل الفنية ومختلف الألوان عبر نزوع تجاه الإنسان والوقوف بجانب تداعياته الأخلاقية حيث شاركت في عدد من المعارض مثل معرض الرواق ومعرض الربيع ومعارض أخرى.

محمد الخضر