تكريم الفائزين في مسابقات وزارة الثقافة للعام 2014 باللاذقية

اللاذقية-سانا

ضمن فعالية طفولة وإبداع كرمت وزارة الثقافة اليوم الفائزين في المسابقات السنوية ومسابقات أبناء وبنات الشهداء الأدبية والفنية للعام 2014 والجوائز التشجيعية لرسوم الأطفال البيئية “جي كيو أي” وذلك في احتفال فني على مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية.

2

وتضمنت الفعالية افتتاح معرض لأعمال الأطفال الفائزين بالمسابقات الفنية “رسم وتصوير ضوئي وخط عربي” وفقرات فنية بإشراف الفنان فادي عطية فضلا عن قراءة بعض النصوص الفائزة.

وأكد وزير الثقافة عصام خليل في تصريح صحفي أن تكريم أبناء الشهداء هو تكريم “لأنفسنا ومجتمعنا وقيمنا لأننا أحياء بفضل الذين ضحوا في سبيل الوطن” مشيرا إلى أنه من حق أبناء الشهداء أن نكون لهم سندا وعونا وأن نزرع فيهم القناعة المستمرة بأن المثل العليا التي كانت حافزا ودافعا للشهادة في سبيل الوطن هي المثل المقدسة عند السوريين التي تنتقل من جيل إلى آخر.

ولفت إلى أن الوزارة تسعى إلى تعزيز ثقافة المقاومة وقيمها لأنها “ثقافة الحياة” مبينا أن النشاطات التي عكستها الأعمال المقدمة من الأطفال والمتصلة بالعناوين الوطنية ورموزها تؤكد لنا بأن هذا الجيل لن يضيع البوصلة.

3

ورأى أن حالة المواجهة التي يجسدها أبناء الشهداء كفيلة باستمرار حالة الشهادة لدى الأجيال لتنتج جيلا واعيا قادرا على الدفاع عن أرضه ووطنه وأن تحميل المضامين الوطنية التي نريدها في التواصل مع الأجيال سيسهم في استرداد الاعتياد على المراكز الثقافية وزيارتها.

واعتبر أن أي نشاط يضيف حالة نوعية ويحقق التراكم الثقافي المطلوب على المستوى الوطني وأن من حق الإبداعات أن تكرم وأن تسلط الأضواء عليها وتمنح الفرصة الكافية لتعبر عن نفسها.

وتم توزيع الجوائز على الفائزين والتي شارك بتقديمها إلى جانب وزير الثقافة محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وعدد من أعضاء قيادة فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي ومدير ثقافة الطفل في وزارة الثقافة ومدير الثقافة في المحافظة.

وحصل على المراتب الأولى في مسابقة الرسم السنوية للفئة العمرية الأولى 5-9 سنوات نايا رعوان ورغد غانم وسيدرا بلال وللفئة العمرية الثانية 10-13 سنة ارام العيسى وعفراء شاهين وروان القدار وللفئة الثالثة 14-17 ناتالي اسماعيل ونسرين سلمان وعبد الحكيم السيد.

وفي المسابقة نفسها لأبناء وبنات الشهداء حصل كل من مايا المحمد وهادي صالح وعدي الكفيري على المراكز الأولى في الفئة العمرية الأولى وجودي ناصر وفاطمة الأصلان وأسماء المحمود في الفئة العمرية الثانية وهبة رسلان ونغم الشريقي واحمد الحمود في الفئة الثالثة.

4

أما في مسابقة التصوير الضوئي لأبناء وبنات الشهداء ففاز بالمراكز الأولى كل من حسن بدور ومحمود قلعجي وعمر سلوم ومحمود رحيبي ونور دنورة ونور الحمادي للفئة العمرية الأولى 7-11 سنة وأحمد حلاق وعلي الحلقي وحيدرة منصور وابراهيم ابراهيم ومحمد الشقا في الفئة العمرية الثانية 12-18.

وحصل على المراكز الأولى في مسابقة التصوير الضوئي السنوية أيهم العابدي وفارس بشارة ورغد القاسم وفي الفئة الثانية غنى غراوي والثانية كوناي حسن وغوى سلمان.

5

وفي مسابقة الخط العربي لأبناء وبنات الشهداء حصل كل من احمد الحسن وعبد الإله الحميدي ومحمد ناصر على المراكز الأولى في الفئة العمرية 7 -11 سنة وسدرا جديد ومحمد جعفر محمد وغدير رجب بالفئة العمرية  12-18 وفي المسابقة السنوية حل بالمراكز الأولى نغم ميهوب وهادي ابراهيم ويوسف قلايا بالفئة العمرية الأولى ومايا دنورة وارام عيسى ومحمود أبو مرة بالفئة العمرية الثانية.

وفي مسابقة المقالة لأبناء وبنات الشهداء 12-17 سنة فاز في المراكز الأولى نورمان السلوم ومحمد ياسر كوجك ومايا محرز أما في المسابقة السنوية نفسها فحصل كل من نور حسن وعبد الباسط الجودي ومحمد العجلاني على المراكز الأولى.

وفي مسابقة الشعر لأبناء و بنات الشهداء حصل على المراكز الأولى في الفئة العمرية 7 -12 سنة كل من أحمد نصر وجعفر مرهج وعمار نمورة و في الفئة13-17 سنة يعرب نصر ويوسف بدور ومحمد ناصر أما في المسابقة السنوية منها فحصل كل من لين الجندي وليلاس حسن ومحمد أبو ثلجة على المراكز الأولى في الفئة العمرية الأولى أما في الفئة الثانية فجاء كل من تيماء مردن وبانة شعبو ووليد غيظة بالمراكز الأولى.

وفي مسابقة القصة لأبناء وبنات الشهداء حل بالمراكز الأولى في الفئة 7-11 سنة زينب سليمان وعلي رستم وخالد العدل وفي الفئة 12-18 حيدرة موسى و نور دنورة وعلي شاويش وفي النسخة السنوية من المسابقة فاز كل من وهوب محمود واليسار منصور ومحمد علي بالمراكز الأولى في الفئة العمرية الأولى وديمة ديوب ومروة حلوم ووداد حسيان بالفئة العمرية الثانية.

وحصلت الطفلة دينا فارس على جائزة مسابقة أدباء أطفال “طفولة مبكرة” ومنى كولكو وراما الأحمر على جائزتين تشجيعيتين في المسابقة الدولية لرسوم الأطفال البيئية.

6

وكانت لجان التحكيم تشكلت من اللجنة الفنية.. لجينة الأصيل والدكتور غسان السباعي ومحمود سالم واللجنة الأدبية في المقال والشعر من بيان الصفدي وليندا ابراهيم ومحمد وحيد علي واللجنة الأدبية في قصة الأطفال وأدباء أطفال من نهلة السوسو ولينا كيلاني وانطوانيت القس.

حضر الفعالية عدد من أعضاء مجلس الشعب ورؤساء فروع المنظمات الشعبية والمهنية وعدد من مديري المؤسسات العامة والدوائر الحكومية.

وكانت مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة أقامت الشهر الماضي فعالية ثقافية بعنوان طفولة وابداع كرمت من خلالها الفائزين في المسابقات السنوية ومسابقات أبناء الشهداء الأدبية والفنية التي أقامتها المديرية لعام 2014 وذلك في المركز الثقافي العربي بكفرسوسة بدمشق.

انظر ايضاً

تكريم الفائزين بمسابقات وزارة الثقافة ضمن فعالية طفولة وإبداع باللاذقية