المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب يحذر من تسلل إرهابيين بين اللاجئين إلى أوروبا

فيينا-سانا

دعا المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دو كرشوف اليوم الهيئة الأوروبية لمراقبة الحدود “فرونتكس” إلى الحذر من مخاطر تسلل “جهاديين” بين اللاجئين القادمين إلى أوروبا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كرشوف قوله على هامش اجتماع وزاري في فيينا “علينا أن نتحلى باليقظة .. يسهل نسبيا الدخول إلى الاتحاد الأوروبي عندما يتم الاندساس بين المهاجرين”.

وأكد كرشوف أنه لم يتطرق من قبل إلى مخاطر تسلل إرهابيين عبر وسائل توفرها المنظمات الإنسانية “لأنه لا ينبغي الخلط بين الأمور”.

وأضاف المسؤول الأوروبي “أقولها اليوم.. علينا أن نكون متيقظين” داعيا إلى توعية قوات فرونتكس وخصوصا أمام تدفق المهاجرين من سورية والعراق وكذلك من ليبيا.

وأوضح المنسق البلجيكي أن أوروبا مستهدفة اليوم بهجمات صغيرة يرتكبها أفراد يعلنون انتماءهم إلى تنظيم داعش الإرهابي وأن القارة ليست بمنأى عن هجوم واسع ترتكبه القاعدة “لكي يبرهنوا أنهم لا يزالون هنا”.

وكان كرشوف دعي إلى اجتماع وزراي لدول البلقان والنمسا وإيطاليا هدفه تحسين التعاون الدولي في مكافحة تدفق “الجهاديين” القادمين من البلقان أو العابرين لتلك المنطقة كما أعلن في حوار مع وكالة الصحافة الفرنسية في بروكسل في 13 من كانون الثاني الماضي أن ثلاثة آلاف أوروبي انضموا إلى مجموعات إرهابية في سورية أو العراق 30 بالمئة منهم عادوا إلى بلدان في الاتحاد الأوروبي.

كما أكد روب وينرايت مدير منظمة الشرطة الأوروبية يوروبول أن ما بين ثلاثة آلاف إلى خمسة آلاف مواطن أوروبي التحقوا بصفوف التنظيمات الإرهابية في دول مثل سورية مشددا على أن هؤلاء الإرهابيين يمكن أن يشكلوا تهديدا على بلادهم حين عودتهم إليها.