القضاء البريطاني يصادر جوازات سفر5 مراهقات قبل التوجه للإنضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية

لندن-سانا

أصدر قاض بريطاني أمرا بمنع خمس مراهقات بريطانيات من السفر وصادر جوازات سفرهن للاشتباه بعزمهن السفر غلى سورية للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وذكرت ا ب أن قاضي المحكمة العليا انطوني هايدن أصدر قرارا بوضع الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 إلى 16 سنة تحت وصاية المحكمة ما يمنع عليهم السفر خارج بريطانيا.

وقال القاضي إن العقوبة قاسية لكن القانون عليه أن يتدخل في بعض الأحيان لحماية هؤلاء الشباب من أنفسهم تحديدا.

وتواجه أجهزة الأمن والشرطة البريطانية سيلاً من الأسئلة والاستفسارات حول تمكن المراهقات البريطانيات الثلاث “خديجة سلطانة وشميمة بيغوم وأميرة عباسي” من التوجه إلى سورية والانضمام إلى تنظيم “داعش” الإرهابي رغم الإجراءات الأمنية المزعومة التي أقرتها الحكومة البريطانية لمكافحة الإرهاب.

وفي هذا السياق كشفت وسائل إعلام بريطانية أن الشرطة وأجهزة الأمن البريطانية تواجه أسئلة ومطالبات بإجراء تحقيقات مكثفة حول كيفية تمكن الفتيات الثلاث اللواتي تشغل قضية انضمامهن إلى تنظيم “داعش” الإرهابي عائلاتهن والرأي العام من مغادرة بريطانيا والتسلل إلى سورية وسط معلومات تفيد بصلتهن بالإرهابية أقصى محمود التي سبقتهن بالانضمام للتنظيم وبدأت بتحريض غيرها على اللحاق بها.

وكانت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أكدت في مقال رأي لها أن على الحكومة البريطانية معالجة مشكلة التطرف التي تنتشر على نحو سريع داخل بريطانيا حيث تتوالى التقارير الإخبارية التي تفيد بتوجه المزيد من البريطانيين إلى سورية من أجل الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية معتبرة أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها بريطانيا مؤخرا لمنع عودة الإرهابيين البريطانيين إلى بلادهم بعد انضمامهم إلى التنظيمات الإرهابية غير كافية.