انطلاق فعاليات مؤتمر الطاقات المتجددة الأول بجامعة حلب

حلب-سانا

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر الطاقات المتجددة الأول الذي ينظمه مركز بحوث الطاقات المتجددة بجامعة حلب بالتعاون مع فرع نقابة المهندسين وتضمنت محاضرات علمية وفيلم توضيحي ومعرض حول أهمية الطاقات المتجددة ودورها في دعم التنمية المستدامة.

وفي كلمة له خلال المؤتمر الذي أقيم على مدرج كلية الهندسة الميكانيكية دعا رئيس جامعة حلب الدكتور محمد مصطفى افيوني المشاركين إلى استثمار الطاقات المتجددة وغير المحدودة المتوفرة بالطبيعة في المجالات الاقتصادية والزراعية والاجتماعية والبيئية وتبادل الخبرات والخروج بتوصيات ونتائجيمكن الاستفادة منها مستقبلا بما ينعكس إيجابا على المجتمع.

ولفت إلى أهمية المؤتمر في توجيه التعليم والبحث العلمي نحو المجتمع والتنمية ومساهمته في تطوير البحوث العلمية التطبيقية وتبادل المشاريع والبرامج المشتركة بين جامعة حلب ومختلف الجهات البحثية والعلمية العامة مؤكدا أن جميع العاملين في قطاع التعليم العالي سيبقون الرديف الأقوى لأبطال الجيش والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب وتحقيق الانتصارات على القوى المعادية وأدواتها العميلة وفي مقدمتها التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وأشار مدير مركز بحوث الطاقات المتجددة الدكتور محمد حماد إلى أهمية الطاقات المتجددة والمتمثلة بالشمس والرياح والمياه لكونها لا تنضب ونظيفة وصديقة للبيئة وسهلة الاستخدام ولا يمكن احتكارها وتكاليفها الاستثمارية منخفضة مبينا أن دراسات المركز وبحوثه العلمية المتعلقة بالطاقات المتجددة تهدف إلى إرساء معايير الجودة وتعزيز التعاون مع الهيئات العلمية وتقديم الخبرة في مجال الطاقات المتجددة ودعم التنمية المستدامة في سورية.

وتضمنت جلسات المؤتمر العلمية محاضرات حول توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح ودراسة عددية لتأثير سطوح الانسياب غير المتناظرة على أداء العنفات الريحية وتحليل إحصائي حول كثافة الطاقة الريحية لأحد المواقع وتحديد أثر الطاقات المتجددة على استراتيجية الطاقة في سورية حتى عام 2030 إضافة للمعالجة البيولوجية اللاهوائية لمياه صرف معامل الزيوت النباتية وإنتاج الغاز الحيوي.

بعد ذلك تم عرض فيلم قصير عن الطاقات المتجددة المتوفرة بالطبيعة والطرق المثلى لاستخدامها عبر اختراعات حديثة يتم خلالها توليد الطاقة من مصادر المياه والطاقة الشمسية والرياح وتلاه افتتاح معرض الطاقات المتجددة الذي تضمن عددا من الاختراعات والأجهزة التي تعنى بتوليد الطاقة الكهربائية عبر استخدام الألواح الشمسية وطاقة الرياح والماء.

حضر فعاليات المؤتمر الذي يستمر يومين أمين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد نايف السلتي ورئيس فرع نقابة المهندسين بحلب المهندس محمد فهد أبو دان ونواب رئيس جامعة حلب وعدد من المهتمين.

وتشهد جامعة حلب العديد من الفعاليات العلمية والفنية والثقافية والوطنية ما يؤكد إصرار كوادرها وطلبتها على مواصلة درب العلم والنضال إلى جانب بواسل الجيش والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب.

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة المناسبة التجهيزات ‏التجسسية للعدو الإسرائيلي في موقع /مسكفعام/ شمال فلسطين المحتلة وتحقق إصابة مباشرة