طلاب شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية يواصلون امتحاناتهم: الأسئلة شاملة وتتناسب مع الوقت

دمشق-سانا

تواصلت اليوم في مختلف المحافظات امتحانات شهادة التعليم الأساسي للعام الحالي حيث تقدم الطلاب إلى امتحان مادة التربية الدينية للتعليم الأساسي والحديث الشريف للإعدادية الشرعية.

وتباينت آراء طلاب دمشق حول طبيعة الأسئلة ومستوياتها وشموليتها للمنهاج حيث أشار الطالب عيسى أيوب إلى أن ما يقارب من 75 بالمئة من الأسئلة كانت في مستوى الطالب المتوسط بينما تفاوتت باقي الأسئلة بين مستويين الضعيف والمتميز في حين أوضح الطالب رائد أن الأسئلة غطت المنهاج كاملا وكانت ملائمة للوقت المخصص.

ولفت الطالب خلدون ديوب إلى أن الأسئلة كانت سهلة ومتوقعة إضافة إلى أنها تراعي جميع المستويات في حين أشارت الطالبة نور من الإعدادية الشرعية إلى ان الوقت الامتحاني لمادة الحديث الشريف كان كافيا وانها انتهت من الإجابة على الأسئلة ضمن المدة الزمنية المحددة.

بدورها لفتت الطالبة صفاء الى التعامل اللائق الذي أبداه المراقبون ما خفف من الشعور بالقلق والضغط النفسي الذي يرافق الامتحانات عادة مشيرة إلى زوال الرهبة النفسية والخوف من الامتحان نتيجة تنوع الأسئلة وشموليتها لكامل المنهاج.

وفي هذا الإطار أكد مدير تربية دمشق محمد المارديني حرص الوزارة على تهيئة الظروف الامتحانية التي تمكن الطلاب من تقديم امتحاناتهم بالشكل الأفضل بما ينعكس على تحصيلهم العلمي مشيراً إلى أنه تم العمل على توجيه المراقبين ورؤساء المراكز الامتحانية بضرورة توفير الراحة النفسية للطلاب.

ولفت المارديني إلى أن الأسئلة تناسب مستويات الطلاب الذهنية والفكرية وتلائم الوقت المخصص لها وتغطي جميع الوحدات الدراسية المقررة من قبل الوزارة.

وحول أسئلة مادة التربية الدينية أوضح مكتب التوجيه الأول في وزارة التربية أن الأسئلة امتازت بشموليتها ووضوحها وراعت مستويات الطلاب بينما أكد الموجهون الأوائل للمادة أن الأسئلة امتازت بالوضوح والسلامة اللغوية والتنوع بين الموضوعية والاختيارية وتقيس مختلف المستويات العقلية الدنيا والعليا بنسب مختلفة.

من جانبه قال المدرس محمد الحسين مدرس مادة التربية الدينية إن المستوى العام للأسئلة جيد ومناسبة للوقت وتتميز بشمولها واستهدافها جميع المستويات.

يذكر أن عدد المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي 389584 تلميذا وتلميذة توزعوا على 2700 مركز امتحاني وعدد المتقدمين لامتحانات الاعدادية الشرعية 2144 تلميذا وتلميذة توزعوا على 38 مركزا امتحانيا.

انظر ايضاً

آراء طلاب مركز الاستضافة في جديدة يابوس والزبداني بامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية-فيديو

ريف دمشق-سانا واصل طلاب شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية تقديم امتحاناتهم للدورة الثانية الاستثنائية للعام …