إصابة 3 متظاهرين في اشتباك مع قوى الأمن الداخلي اللبناني في ساحة رياض الصلح

بيروت-سانا

علق المتظاهرون في ساحة رياض الصلح بوسط بيروت مظاهراتهم السلمية لليلة على أن يعاودوا التجمع مساء غد.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن اللجنة المنظمة للتحرك الشعبي في الساحة أعلنت انتهاء الاعتصامات والمظاهرات لهذا اليوم وطلبت من اللبنانيين المغادرة خشية تعرضهم لأي أذى داعية إلى التحرك والتجمع يوم غد في ساحة رياض الصلح أيضا مشيرة إلى عدم مسؤوليتها عن أي أحد من المشاركين بعد الساعة التاسعة مساء.

في غضون ذلك ارتفع عدد المصابين في صفوف المتظاهرين إلى ثلاثة جراء اشتباكات جرت بينهم والقوى الأمنية اللبنانية.

وكان متظاهران اثنان أصيبا بجروح فى اشتباك بين المتظاهرين وقوى الأمن اللبناني في وقت سابق اليوم في وسط العاصمة اللبنانية بيروت

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام.. ان بعض المتظاهرين حاولوا رمي قناني المياه على القوى الامنية التي قامت على الفور بمطاردتهم ضمن جموع المتظاهرين ما تسبب بحالة من الهلع والخوف وتدافع كبير بين القوى الامنية والمتظاهرين ما أدى لاصابة متظاهرين اثنين بجروح مشيرة الى انه تم نقل المصابين الى احد المشافي القريبة لتلقي العلاجات اللازمة.

من جهة أخرى أفادت عدة قنوات فضائية لبنانية بـ إقدام قوات كبيرة من القوى الامنية اللبنانية برمي المتظاهرين بالقنابل الدخانية واستخدام الهراوات في محاولة منها لتفريق المتظاهرين في ساحة رياض الصلح مشيرة إلى أن المتظاهرين ردوا على ذلك باطلاق الشعارات والهتافات الداعية لاسقاط الحكومة.

ويأتي التحرك الشعبي في ساحة رياض الصلح في العاصمة اللبنانية اليوم ضمن إطار حملة “بدنا نحاسب” التي ينظمها اتحاد الشباب الديمقراطي وحركة الشعب وعدد من الناشطين المدنيين في لبنان.

ووفق الوكالة الوطنية للإعلام فان المتظاهرين “رفضوا” في بيان لهم اليوم الحل القاضي بإقامة مطمر النفايات في عكار مؤكدين انهم سيرفضونه بكل الوسائل.

وأوضح البيان أن “الفساد هو أصل كل المشاكل والأزمات في البلاد” مشيرا الى ضرورة محاسبة “اللصوص والنهابين” لان الشعب هو صاحب الوطن وصاحب الحق.

من جهة أخرى قالت حملة “عكار منا مزبلة” التي تشارك في الاعتصام.. ان التحرك عفوي ولن نقبل بمعادلة النفايات مقابل الاعتمادات مؤكدة ان تحركها سلمي ولن يتحول الى اعمال شغب.

وفي السياق نظم عشرات الشباب من ابناء حاصبيا اعتصاما سلميا في ساحة السراي الشهابية تضامنا مع حملة “طلعت ريحتكم” رافعين الشعارات المطالبة بالحقوق.

وقال المعتصمون في بيان لهم.. جئنا اليوم لنقول نعم للبنان الواحد الموحد ونعم للبنان السلام والطمانينة والاستقرار ونعم للبنان الخالي من المكبات العشوائية والمطامر داعين الى وقف هدر ميزانية الدولة والبلديات.

كما طالب البيان بـ “عدم اعطاء المناقصات لشركات التنظيف التي تتقاضى اكثر من ضعف تكلفة البلدية” مؤكدا وقوف شباب حاصبيا مع كل مواطن لبناني شريف يتظاهر بشكل سلمي للوصول الى الحقوق المشروعة والمحافظة على نظافة البيئة.

وكانت حملة “طلعت ريحتكم” بدأت تحركها مساء السبت الماضي عبر اعتصام حاشد نظمته وسط العاصمة اللبنانية بيروت احتجاجا على مماطلة الحكومة بحل ازمة النفايات التي تكدست في شوارع العاصمة الا ان القوى الامنية تصدت للتحرك بالقوة مستخدمة الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الدخانية والغازات المسيلة للدموع والقنابل الدخانية ما أدى إلى إصابة عشرات المتظاهرين.

انظر ايضاً

لبنان: مواكب سيارة في قرى المتن .. ومحتجون يفترشون ساحة رياض الصلح

بيروت-سانا أعربت حملة “بدنا نحاسب” التي تنظم تظاهرات مطلبية في لبنان رفضها القاطع لدعوة مساعد …