بوتين: مشكلات العالم الجوهرية نابعة من سعي بعض الدول إلى الحفاظ على هيمنتها بأي ثمن كان

موسكو-سانا

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن “من بين المشكلات الجوهرية التي يواجهها عالمنا اليوم سعي بعض الدول إلى الحفاظ على هيمنتها في الأمور العالمية بأي ثمن كان”.

وقال بوتين في مقابلة أجرتها معه وكالتا تاس الروسية وشينخوا الصينية قبيل زيارته إلى الصين أن “هذه الدول تعلن تمسكها بمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان داخل حدودها لكنها تتجاهل هذه القواعد على الساحة الدولية رافضة بالتالي على الصعيد العملي مبدأ مساواة الدول المثبت في ميثاق الأمم المتحدة”.

وأشار بوتين إلى أن عملية بلورة نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب تترافق مع تنامي الاضطرابات على المستويين الإقليمي والدولي وأبرز أسباب ذلك ضعف الجهود لإيجاد حلول وسط.

ولفت بوتين إلى أن التناقضات الحضارية والدينية لا تجد حلولا فعالة كما أن الاقتصاد العالمي لم يستطع دخول مرحلة التطور المستقر مؤكدا أن “التعاون الروسي الصيني يكتسب في هذه الظروف العصيبة أهمية خاصة للحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين والدوليين وتعزيزهما والبحث عن ردود فعالة على التحديات الكونية”.

وأوضح بوتين أن التعاون الروسي الصيني “لعب دورا ملحوظا في حل مشكلات عدة كنقل الأسلحة الكيميائية من الأراضي السورية والتوصل إلى اتفاق بين القوى العالمية وإيران حول برنامج طهران النووي”.

وأشاد بوتين بأهمية الشراكة بين روسيا والصين في دفع عملية بناء هياكل الأمن الموحد والتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتعزيز الثقة في مجال الفضاء وضمان الأمن المعلوماتي الدولي.

انظر ايضاً

بوتين يفتتح عدداً من خطوط الإنتاج ومنشآت التعدين

موسكو-سانا افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عدداً من خطوط الإنتاج ومنشآت للتعدين في البلاد، بما …