محافظة طرطوس والهيئة العامة للاستشعار عن بعد تبحثان تفعيل التعاون

طرطوس-سانا

تركز اجتماع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد مع عدد من مديري المؤسسات بمحافظة طرطوس في مبنى المحافظة اليوم حول ضرورة تحديد احتياجات المحافظة لتنفيذ المشاريع المشتركة مع الهيئة في مجال الدراسات المائية والزراعية والبيئية والتخطيط الاقليمي لما لها من دور كبير في تحسين واقع المحافظة .

ودعا الحضور الى ضرورة الاستفادة من تقنيات الاستشعار عن بعد لتحديد الاضرار والتعديات على الغطاء الحراجي بالفترة بين 2011 و 2015 وتحديد الاستخدام الامثل للاراضي الخالية في مدينة طرطوس ووضع دراسة تفصيلية لحل مشكلات تلوث المياه ونقصها .

واكد مدير عام الهيئة العامة للاستشعار عن بعد الدكتور أسامة عمار استعداد الهيئة لوضع كل إمكانياتها العلمية والعملية بما يخدم العمل في المحافظة والمساهمة في تطويرها مبينا أن الهيئة تمتلك تجهيزات وبرامج حديثة قادرة على التقاط صور فضائية ذات تميز ودقة عالية بفترات متقاربة ما يتيح مراقبة واقع المساحات المزروعة والحراجية والمسطحات المائية والطرقات .

بدوره اشار رئيس مجلس المحافظة المهندس ياسر ديب الى الخدمات الكبيرة التي تقدمها الهيئة العامة للاستشعار عن بعد لجهة دراسة المشكلات و وضع الحلول المناسبة لها موءكدا ضرورة وضع جدول زمني لكل مشروع من قبل الموءسسات والمديريات بالمحافظة للهيئة من اجل تنفيذها .

حضر الاجتماع مديرو الكهرباء والموارد المائية والزراعة والنفايات الصلبة والبيئة و التخظيط الاقليمي و عدد من روءساء مجالس المدن بالمحافظة .

ونفذت الهيئة العامة للاستشعار عن بعد عددا من المشاريع بطرطوس منها تحديد مناطق مصادر المياه الجوفية الرافدة للمحافظة وخريطة لحرائق الغابات ومشروع تحسين مراقبة تدهور الاراضي الساحلية وتغيرات الكتلة الحية من عام 2000 الى عام 2012/ .