العدد الجديد من الأسبوع الأدبي.. مواضيع غنية وملحق للأطفال

دمشق-سانا

ضم العدد الجديد من صحيفة الأسبوع الأدبي الأسبوعية التي تصدر عن اتحاد الكتاب العرب في سورية مجموعة من الموضوعات الغنية يتصدرها غلاف ملون بلوحة للفنان التشكيلي محمد حسن داغستاني.

وفي افتتاحية العدد كتب المدير المسؤول حسين جمعة رئيس الاتحاد مقالا حول فقه أولويات المواجهة دعا فيه إلى اجراء مراجعة ذاتية كل من موقعه وولائه وأن يمد يده إلى أخيه في الوطن لاعادة اعمار النفوس بالمحبة والتسامح قبل اعمار البلاد بالحجر والشجر .. فيما قدم اسكندر لوقا نصيحة من وحي الزمن الراهن وتحدث سليم بركات عن علاقة الماضي بالحاضر.00

وفي زاوية قضايا وآراء كتب وجيه حسن عن الأطفال وكيفية فهمهم وكتب عبد المجيد قاسم عن مفهوم القصة الطفلية وعناصرها وكتب عبد العزيز الخضراء عن الانصات الفعال وأثره في التربية الايجابية فيما كتب باسم عبدو عن النوفيلا أو الرواية القصيرة.

وفي النقد الأدبي كتبت ماجدة حمود تأملات في رواية نداءات الأرض الحزينة وقدم حربي محسن عبد الله قراءة في شعر توفيق أحمد ..وفي زاوية أعلام كتب محمد رجب عن عبد الكريم شمس الدين شاعر النبطية المقاوم وكتب رمزي تميم عن الشاعر الاندلسي المعروف باسم الغزال ..وكان حوار العدد مع القاص موفق أبو طوق.

وتضمن العدد 1454 من الاسبوع الأدبي مقطوعات شعرية لعدد من الشعراء منهم صالح هواري وعز الدين سليمان وعدنان اسمندر وعدنان كنفاني ومصطفى الصمودي وعبير سليمان ..كما نقرأ في العدد قصة قصيرة بعنوان المعبد ليونس محمود يونس وقصة أخرى بعنوان سلال الأغنيات لأحمد علي محمد.

ومن الذاكرة نشرت الصحيفة مختارات من الاسبوع الأدبي قبل ألف عدد ومنها نص مترجم للكاتب الراحل ممدوح عدوان بعنوان امبراطورية الأحلام ولمحة عن حياة الأديبة الحمصية ماري عبده شقرا بالاضافة إلى بعض الأخبار المتفرقة كديوان شعري جديد للدكتور حسين جمعة بعنوان رحلة قيثارة ودفاتر البنفسج جديد الأديبة أميمة ابراهيم وطبعة عربية من رواية مجهولات ليختتم العدد رئيس التحرير نزار بني المرجة بمقال حول مسؤوليتنا إزاء ثقافة الطفل.

وبداخل العدد ملحق ملون بورق صقيل حول أدب الأطفال يحمل الرقم 27 يضم حوارا بين الوردة والطفل لطاهر عجيب وأنشودة الحرف كنز لسليمان العيسى وحكايات قصيرة بعناوين النهر غيمة والربيع ونجمة الولد الصغير وأين سامي بالاضافة إلى مقاطع شعرية خفيفة .. نور العلم/ الشجرة / مجدل شمس/.

سلوى صالح

انظر ايضاً

الأسبوع الأدبي… مقالات منوعة في الفكر والأعلام ونتاجات أدبية

دمشق-سانا احتوى العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مقالات فكرية …