حملة حقي أتعلم تستأنف نشاطها للعام الثالث على التوالي

دمشق-سانا

للعام الثالث على التوالي تستكمل حملة حقي أتعلم التي تتبناها الأمانة السورية للتنمية نشاطاتها التطوعية للعام الدراسي الحالي من خلال تأمين المستلزمات المدرسية لأكثر من 187000 طفل بمشاركة مجموعة من المتطوعين الشباب من مختلف فعاليات المجتمع الأهلي ممن مكنوا الحملة من النجاح خلال الاعوام السابقة والوصول إلى أهدافها مطورين إياها لتصبح في العام الماضي برنامجا وطنيا يدعم نظام التعليم في ظل الظروف التي تمر بها سورية.

وذكرت رانيا ريشة منسقة العلاقات الإعلامية في الأمانة لنشرة سانا الشبابية أن الحملة تهدف إلى توزيع أكثر من 25 ألف حقيبة مدرسية متضمنة كامل المستلزمات الدراسية في بداية العام الدراسي بالإضافة إلى إعادة تأهيل 13 مدرسة في دمشق وريفها وحلب والسويداء واللاذقية.

وعملت الأمانة بحسب ريشة على تدريب المتطوعين في هذه الحملة ليعملوا فيما بعد على إعداد فرق تطوعية مهمتها تنفيذ أنشطة لاصفية للطلاب تؤهلهم للمساهمة الفاعلة في تحسين مدارسهم إلى جانب إقامة دورات تقوية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والعمل على إعادة الأطفال المتسربين الى مدارسهم.

وقد شملت دورات التدريب والتأهيل التي أقامتها الأمانة في نطاق المشروع الحالي أكثر من 1100 متدرب من الكوادر التعليمية والتطوعية المختلفة أما ما يميز الحملة هذا العام فهو الجمع بينها وبين برنامج مسار ونادي المتطوعين لتقديم النشاطات المتنوعة للأطفال والتي تتضمن مسرحا تفاعليا ونشاطات ثقافية أخرى بمشاركة مجموعة كبيرة من الشباب المتطوع.

كما تنفذ الحملة وفقا لريشة أنشطة تعليمية داخل المدارس لـ 149800 طفل بالإضافة إلى نشاطات الدعم النفسي موضحة أن الحملة تستطيع بذلك زيادة قدرة المدارس على استيعاب أكبر عدد من الأطفال وتحسين مناخ البيئة التعليمية وتخفيف الأعباء المالية عن الأهالي ومساعدة الأطفال على اكتشاف مشاعرهم والتعبير عنها وفق برنامج مدروس أعد من قبل اختصاصيين.

وبينت ريشة أن الحملة أنجزت خلال عامي 2013 – 2014 جملة واسعة من الأعمال التي تصب في مصلحة أطفال سورية مباشرة حيث استفاد 5250 طفلا من الدورات التعليمية وانعكس ترميم المدارس إيجابا على 39ر32 ألف طفل كما بلغ عدد الأطفال الذين تم تسجيلهم في المدارس عبر الحملة 6480 طفلا إلى جانب 77300 طفل استفادوا من المستلزمات المدرسية و3900 طفل استفاد من دورات التأهيل والدعم النفسي وبالتالي يكون العدد الإجمالي للأطفال المستفيدين من برنامج حقي أتعلم خلال العامين المذكورين 125327 طفلا.

يشار إلى أن حملة حقي أتعلم أطلقت من قبل الأمانة السورية للتنمية لتشمل المحافظات السورية بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة والمجتمعِ الأهلي ساعية إلى تضافر الجهود لدعم المنظومة التعليمية مع مراعاة أولويات كل أسرة سورية وبالتالي السعي لعدم إضاعة أي فرصة تعليم لأي طفل.

لمى الخليل