مسؤولان بحزب الشعب الجمهوري التركي: دعم نظام أردوغان للتنظيمات الإرهابية في سورية مبرر كاف لإحالته للمحاكمة

أنقرة-سانا

دعا وكيل وزارة الخارجية التركية الأسبق أونور أويمان إلى ضرورة محاسبة نظام رجب أردوغان الحاكم في تركيا والإدارة الأمريكية لارتكابهما عملا إرهابيا وفق ميثاق الأمم المتحدة بقيامهما بتدريب وتسليح وإرسال ما يسمى عناصر “المعارضة المعتدلة” إلى سورية.

وقال أويمان عضو برلمان سابق عن حزب الشعب الجمهوري في حديث لقناة أولوصال التركية الليلة إن “تدريب وتسليح عناصر مسلحة وإرسالها إلى سورية يجب أن تحاسب عليه أمريكا وحكومة حزب العدالة والتنمية” لافتا إلى أن دعم نظام حزب العدالة والتنمية للتنظيمات الإرهابية في سورية منذ بداية الأزمة فيها يشكل مبررا كافيا لإحالة المسؤولين عن ذلك الى المحكمة الدولية.

وانتقد أويمان حسابات أردوغان ورئيس حكومة حزب العدالة والتنمية المؤقتة أحمد داود أوغلو الفاشلة منذ ما يسمى “الربيع العربي” مشددا على أن تسييس الإسلام خلق مشاكل معقدة وخطرة للمنطقة وهو ما أدى لميلاد تنظيمات إرهابية خطرة مثل “داعش وجبهة النصرة” اللذين تشكلا بدعم من الدول الغربية والإقليمية.

وتوقع أويمان أن يواجه أردوغان وداود أوغلو المزيد من الفشل في حساباتهما الخاصة تجاه سورية.

بدوره حمل عضو البرلمان عن الشعب الجمهوري أوتكو جاكير أوزار أردوغان مسؤولية التصعيد والتوتر على الصعيدين الداخلي والخارجي لعدم احترامه القوانين والدستور في تركيا.

وقال جاكير اوزار في حديث تلفزيوني مماثل “سياتي اليوم الذي سيحاكم فيه أردوغان لارتكابه الجرائم على صعيد السياستين الداخلية والخارجية بما في ذلك دعم التنظيمات الإرهابية في سورية والمسؤولية المباشرة عن أزمة المهجرين السوريين”.

انظر ايضاً

 مقتل طيارين اثنين في حادث تحطم طائرة تدريب عسكرية وسط تركيا

أنقرة-سانا قتل طياران تركيان في حادث تحطم طائرة تدريب عسكرية في