المكتبات الجامعية.. قيمة علمية مضافة ووجهة رئيسية لرواد البحث العلمي

حمص-سانا

تشكل المكتبات الجامعية حاضنة خصبة لمختلف انواع العلوم والمعارف كونها تسهم في تنمية الحالة الثقافية والمعرفية لدى الدارسين والباحثين ما يجعل من وجودها في الجامعة امر على درجة عالية من الاهمية كونها تشكل قيمة مضافة للمنظومة التعليمية وخاصة انها ترفد طلبة العلم والبحث العلمي بشتى صنوف الكتب والمراجع والدوريات.

وفي هذا الجانب اكد الدكتور بسام ابراهيم رئيس جامعة البعث أن الجامعة تولي المكتبات الموجودة في كلياتها اهمية كبرى باعتبارها بيت البحث العلمي والملاذ الأول للباحثين والدارسين لافتا الى ان جامعة البعث تعمل على ربط برنامج أتمته المكتبات بالموقع الرسمي للجامعة لتسهيل وصول الطلاب والباحثين والاساتذة إلى الكتب والمراجع والسماح لهم بالحصول على أحدث الأبحاث والدوريات ورسائل الدكتوراه والماجستير.

وأضاف ابراهيم.. لا بد من مواكبة المكتبة الجامعية لتطور تكنولوجيا المعلومات ليتمكن كل باحث من الاطلاع والحصول على المعلومات التي تهمه في مجال اختصاصه الأمر الذي سينعكس إيجابياً على إنتاجية الأبحاث ومردودها ودقة نتائجها.

بدورها اعتبرت رانيا الديوب مديرة المكتبة المركزية بجامعة البعث أن المكتبات هي قلب الجامعة النابض وتلعب دورا كبيرا في نشر البحث العلمي مشيرة إلى أن المكتبة المركزية بجامعة البعث تعمل على تزويد المكتبات في الكليات والمعاهد والبالغ عددهم 24 مكتبة بالكتب والدوريات والنشرات العلمية وذلك عن طريق الشراء او الاهداء.

وأكدت الديوب ان الجامعة تقوم بوضع خطط تطويرية تهدف الى ربط الجامعة بشكل تقني مع جميع مكتبات الجامعات السورية ليستطيع الطالب أو الباحث الحصول على أي كتاب او رسالة ماجستير او دكتوراه.

معتز اليوسف طالب في كلية التربية اعتبر ان وجود مكتبة في كل كلية يوفر على الطالب عناء البحث والتقصي لانجاز حلقات البحث المطلوبة منه اما  لين ابراهيم طالبة في كلية الصيدلة فلفتت الى اهمية تزويد المكتبات بشكل مستمر بكل ما هو جديد سواء في العلوم الطبية والصيدلانية أو الأدبية ما يخفف عن كاهل الطالب مشقة البحث عما يحتاجه من كتب ومراجع.

مثال جمول

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة المناسبة التجهيزات ‏التجسسية للعدو الإسرائيلي في موقع /مسكفعام/ شمال فلسطين المحتلة وتحقق إصابة مباشرة