لجنة تمكين اللغة العربية تميط اللثام عن مواهب شبابية واعدة في جامعة البعث

حمص-سانا

مساحة واعدة أمام المواهب الشابة أتاحتها المسابقة التي أقامتها لجنة تمكين اللغة العربية في جامعة البعث وافضت إلى اكتشاف أصوات أدبية صاعدة في مجالي الشعر والنثر كما ظهر في النتائج النهائية للمسابقة التي تنطلق للمرة الأولى في الجامعة وسط أجواء من المنافسة الإيجابية الخلاقة.

المسابقة التي شهدت مشاركة كبيرة من قبل الشباب الجامعي انتهت بإعلان فوز كل من الطلبة ريم سليمان بالمرتبة الأولى وحاتم البيريني بالمرتبة الثانية عن فئة الشعر وآلاء دياب بالمرتبة الأولى ورؤى خضور بالمرتبة الثانية عن فئة النثر.

وأكد الدكتور عصام الكوسا ممثل لجنة تمكين اللغة العربية أن لجامعة البعث دورا مهما في الحفاظ على ألق اللغة العربية بوصفها عضواً في لجنة التمكين الفرعية بالإضافة إلى ما تقيمه من أنشطة ادبية تتنوع بين الأمسيات الشعرية والمحاضرات المتنوعة بما يدعم حضور اللغة العربية ويحيي تراثها العريق.

بدورها أشارت الدكتورة سمر الديوب عميد كلية الآداب إلى أن أهمية هذه الجائزة تكمن في قدرتها على حث الطلاب ودفعهم لتعزيز مواهبهم الأدبية والعمل على ميولهم الإبداعية بنور الكلمة وألقها مؤكدة أن الأدب يعزز قيم المحبة في المجتمع وهو ذاكرة الأمة وحضارتها.

الدكتور رضوان قضماني استاذ في النقد الأدبي بجامعة البعث وعضو بلجنة التحكيم بالمسابقة أشار إلى أن الجامعات السورية ومن ضمنها جامعة البعث خرجت جيلا من شعراء سورية البارزين واليوم يحدوها أمل في تخريج جيل ادبي جديد انطلاقا من منابر الجامعة نفسها.

وقال: “من هذا المنطلق تم النظر إلى جميع المشاركات المقدمة والتي تميزت بأسلوبها الجميل ومضامينها الفكرية وجرى انتقاء النصوص الفائزة بناء على معايير تم وضعها من قبل اللجنة”.

الفائزة بالمرتبة الأولى عن فئة الشعر ريم سليمان السليمان طالبه لغة إنكليزية سنة ثالثة بينت أن مشاركتها بالمسابقة هي من خلال قصيدة حملت عنوان يا شام يا مهوى القلوب تحدثت خلالها عن حنين المغترب لوطنه موضحة أن المسابقة ضمت مشاركات جدية استفادت منها إلى حد كبير.

أما الطالبة آلاء دياب من كلية التربية والتي حصلت على المرتبة الأولى عن فئة النثر فلفتت إلى أن مشاركتها جاءت من خلال قصة قصيرة بعنوان الأمل رصيد ينطلي تتحدث فيها عن ازدواجية الرجل الشرقي منوهة بأنها تأمل تكرار مثل هذه الفعاليات لما تنطوي عليه من تشجيع للإبداعات الشابة.

الطالبه رؤى خضور الحائزة المرتبة الثانية بالنثر من السنة الرابعة بقسم اللغة العربية بينت أن مشاركتها كانت من خلال نص نثري بعنوان تصارع القيم منوهة مستوى المسابقة وبالتقييم الاكاديمي للنصوص المشاركة.
صبا خيربك

 

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة المناسبة التجهيزات ‏التجسسية للعدو الإسرائيلي في موقع /مسكفعام/ شمال فلسطين المحتلة وتحقق إصابة مباشرة