منصور يدعو خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن إلى الوقف الفوري لكل نشاطات الاحتلال الاستيطانية

الأمم المتحدة-سانا

دعا سفير فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور إلى مطالبة سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالوقف الفوري والكامل لكل نشاطاتها الاستيطانية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن منصور قوله أمس خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الاستيطان الإسرائيلي ووضع فلسطين.. إن المجلس وجه دعوات لكيان الاحتلال الإسرائيلي للكف عن بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس لكن سلطات الاحتلال “لم تستمع”.

وأشار منصور إلى أن سكان القدس المحتلة يعانون من التمييز والقتل والخطف اضافة إلى الاعتداء على دور عبادتهم.

من جهته قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان ان الامين العام بان كي مون دعا /إسرائيل/ إلى “الكف عن نشاطاتها الاستيطانية وتنفيذ التزاماتها الدولية”.

وأضاف فيلتمان إن “الأمين العام أعرب عن قلقه إزاء خطط الحكومة الإسرائيلية لبناء نحو ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية” مشيرا إلى أن تنفيذ /إسرائيل/ لهذه الخطط الاستيطانية “يثير الشكوك بحقيقة التزامها بتسوية النزاع مع الفلسطينيين”.

وبين فيلتمان أن الوحدات الاستيطانية الجديدة في حال تنفيذها ستضيق الخناق على الدولة الفلسطينية المستقبلية مؤكدا أن بناء /إسرائيل/ لهذه البؤر الاستيطانية “يتعارض مع القرارات الدولية وستكون غير قانونية”.

بدوره مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أوضح أن بناء /إسرائيل/ للمستوطنات “غير شرعي” داعيا إلى “تجميد عملية البناء دون مماطلة”.

ولفت تشوركين الى أن بإمكان مجلس الأمن الدولي أن يساهم بقسط أكبر في مساعدة الفلسطينيين والاسرائيليين على “تنفيذ القرارات السابقة الخاصة بتسوية النزاع بين الطرفين” موضحا أن قيام مجلس الأمن بهذا الدور يمكن أن يتمثل في زيارة أعضائه إلى المنطقة وإصدار المجلس قرارا بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي
في موعد مقترح من قبل الجانب الفلسطيني.

من جانبه قال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة فرنسوا دولاتر إنه “لا يمكن استبعاد انفجار الوضع وخروجه عن السيطرة” داعيا /إسرائيل/ إلى العدول عن خططها الاستيطانية “غير المشروعة بنظر القانون الدولي” وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

كما أدان الوزير البريطاني المكلف شؤءون الشرق الاوسط توبياس الوود في بيان المستوطنات معتبرا انها “ستزيد صعوبة التوصل الى حل قائم على اساس الدولتين”.

وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعلنت الاثنين الماضي عن تسريع خطط بناء الف وحدة استيطانية في القدس المحتلة مستفيدة من الانحياز الامريكي المتواصل والسافر على حساب الحقوق العربية علما ان الادارة الاميركية استخدمت الفيتو عام /2011/ ضد مشروع قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي وهو الفيتو الاميركي الوحيد منذ وصول الرئيس باراك اوباما الى البيت الابيض.