الجيش الليبي يواصل عملياته لاستكمال السيطرة على مدينة بنغازي

طرابلس-بنغازي-سانا

واصل الجيش الليبي عملياته لاستكمال السيطرة على مدينة بنغازي وطرد فلول الإرهابيين منها.

وأكد العقيد جمال الزهاوي آمر كتيبة الصاعقة 21 في تصريحات صحفية “أن الجيش سيطر مساء أمس على منطقة سوق الحوت آخر معاقل تنظيم /أنصار الشريعة/ الإرهابي ببنغازي المتاخم للميناء بعد قتال دام لأكثر من يومين”.

وقال الزهاوي “إن متزعمي التنظيم الارهابي طلبوا منذ الأمس هدنة لتسليم مقرهم مقابل خروجهم من بنغازي في مؤشر أخير على انهيارهم” موضحا أنه تم تمشيط مناطق الصابري والمساكن والميناء وغيرها من المناطق المجاورة فيما هناك بعض المجموعات الإرهابية التي لاتزال تتحرك في مناطق اللثامة وحول الجامعة.

بدوره أكد مصدر عسكري في الكتيبة 204 دبابات التابعة للجيش الليبي أن معارك شديدة تدور بمحيط جامعة بنغازي ومحور القوارشة ومحور كتيبة الصاعقة والجامعة وطريق البحر والقرية السياحية.

وتشهد مدينة بنغازي منذ أسابيع معارك بين قوات تابعة للجيش الليبي ومتطوعين من أبنائها مع تنظيمي /أنصار الشريعة/ و/مجلس شورى ثوار بنغازي/ الإرهابيين اللذين سيطرا على المدينة منذ اشهر وارتكبا العديد من الجرائم والانتهاكات بحق أهلها.

وفي سياق متصل أكد مصدر طبي بمستشفى المرج العام ببنغازي أن المستشفى تسلم خمسة جثامين و28 جريحا سقطوا جراء المعارك التي تشهدها مدينة بنغازي فيما سلم الهلال الاحمر الليبي جثتين لمدنيين اثنين مقتولين بالرصاص بمنطقة سيدي فرج الى مركز بنغازي الطبي.

من جانب آخر شهدت العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات عنيفة الليلة الماضية تركزت في منطقة قرقارش أكبر أحياء العاصمة بين مجموعة من شباب الحي وميليشيا /درع ليبيا/الارهابية التابعة لما يسمى /قوات فجر ليبيا/ المتطرفة.

وأوضحت مصادر ليبية أن مجموعة من شباب الحي اعترضوا سيارة مسلحة تابعة لميليشيا /فجر ليبيا/ مساء أمس وقاموا بحرقها ليعقب ذلك اقتحام الميليشيا للحي.

وأضافت المصادر إن ميليشيات /فجر ليبيا/اضطرت للخروج بعد تصدي شباب الحي لها موءكدة وقوع خسائر بشرية في صفوفها.

يشار إلى أن العاصمة الليبية تشهد تحركات شعبية ليلية في بعض أحيائها كان آخرها خروج عدد من أهالي منطقة فشلوم واشتباكهم مع عناصر مما يسمى /قوة فجر ليبيا/ حيث امتدت الاشتباكات إلى حي بن غشير القريب من مقر المؤتمر الوطني العام وقام الأهالي بحرق إطارات السيارات والهتاف بعبارات تعبر عن تأييدهم لمجلس النواب المنتخب ورفضهم لممارسات الميليشيات المسلحة التي فرضت سيطرتها على المدينة.

وتشهد ليبيا عموما حالة من الفوضى منذ العدوان الذي شنه حلف /الناتو عليها عام 2011 وهو ما أدى إلى انتشار الميليشيات المسلحة وظهور التنظيمات الارهابية التي تحاول بسط نفوذها وسيطرتها على البلاد بدعم من عدة دول بينها قطر وتركيا.

300 قتيل في أقل من شهر جراء الاشتباكات المتواصلة في بنغازي

إلى ذلك قتل أربعة أشخاص على الأقل أمس جراء اشتباكات وأعمال عنف متفرقة في مدينة بنغازي لتصل حصيلة القتلى في هذه المدينة وحدها إلى 300 قتيل في أقل من شهر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في مركز بنغازي الطبي قوله: “إن أربعة اشخاص قتلوا في اشتباكات وأعمال عنف متفرقة شهدتها المدينة”.

وأشار المصدر إلى أن فريق إدارة البحث عن الجثث في جمعية الهلال الأحمر الليبية سلم المركز جثتين إحداهما مجهولة الهوية والأخرى لشخص تم إعدامه على أيدي مجهولين.

ولفت المصدر الى أن مشرحة المركز استقبلت ايضا جثة جندي من اللواء /204 دبابات/ التابع للجيش الليبي قتل خلال المعارك في المدخل الغربي لمدينة بنغازي كما تلقى جثة أحد الممرضين العاملين في مختبر التحاليل في مستشفى الهواري العام وقد قتل برصاصة طائشة أمام المستشفى في المحور الجنوبي للمدينة.

انظر ايضاً

مقتل سبعة أشخاص على الأقل جراء تفجير إرهابي في بنغازي

بنغازي-سانا قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب نحو 20 آخرين بجروح في تفجير إرهابي بسيارة …