بوتين في بكين.. روسيا والصين توقعان 17 اتفاقية للتعاون قبيل قمة آبيك

موسكو-سانا

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين في زيارة عمل يجري خلالها محادثات مع القيادة الصينية ويشارك في أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ “آبيك”.

وذكر موقع روسيا اليوم أن بوتين سيجري في بكين محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ محورها التعاون الاقتصادي بين البلدين لاسيما في مجال الطاقة ومن المتوقع أن توقع روسيا والصين اليوم 17  اتفاقية للتعاون الثنائي.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي “إنه ليس هناك لقاء ثنائي رسمي بين بوتين وأوباما على جدول أعمال الرئيسين  لكن من غير المستبعد أن يجريا محادثات بصيغة أو بأخرى على هامش قمتي بكين في 10 و11  تشرين الثاني والعشرين الكبار في مدينة بريزبن الأسترالية في 15 الشهر الحالي.

وتستضيف بكين يومي 10 و11 من الشهر الجاري أعمال الاجتماع الـ 22 لقادة اقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ “آبيك”.

وتعقد اجتماعات القمة تحت شعار ” تحديد ملامح المستقبل من خلال شراكة آسيا المحيط الهادئ” وتركز على ثلاثة موضوعات رئيسية وهي دفع التكامل الاقتصادي الإقليمي وتعزيز التنمية الابتكارية والإصلاح الاقتصادي والنمو الى جانب تدعيم التنمية الشاملة في البنية التحتية والترابط وتتفق هذه الموضوعات مع اتجاه التنمية الاقتصادية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعالم الأوسع وتفي بالمطلب المشترك لجميع اقتصادات هذه المنطقة.