الخارجية الإيرانية: التهديد الإرهابي في العالم نابع من سياسات النظام السعودي

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري أن التهديد الإرهابي في العالم نابع من سياسات النظام السعودي الذي يوظف مع بعض الأنظمة الإقليمية الأخرى الإرهابيين كورقة لتحقيق مكاسب وأهداف سياسية محذرا من أن دعم الإرهاب سيؤدي إلى نتائج عكسية وسيرتد على من يدعمه حيث بات يهدد النظام السعودي وباقي الأنظمة الداعمة للإرهاب تهديدا حقيقيا.

وقال جابري أنصاري خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم “أن السعودية مستمرة في سياساتها الاستفزازية تجاه إيران حيث منعت الإيرانيين من أداء الحج لهذا العام “موضحا أن إيران ستلجأ للطرق الدبلوماسية وستدرج كل الإجراءات اللازمة في موضوع الحج على جدول أعماله.

وأشار جابري أنصاري إلى تقرير الأمم المتحدة حول انتهاك السعودية لحقوق الإنسان في اليمن وقال “إن اليمنيين أعلنوا مرات كثيرة أن السعودية وتحالفها ينتهكون القانون الدولي للحرب كل يوم فقتل الأطفال والنساء والمدنيين وهدم المناطق السكنية ينتهك هذا القانون كما أن التقرير الأخير الذي أصدره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يؤكد هذا الأمر ولم يعد أمام السعودية سوى أن تقر بالحقائق وترضخ لإرادة الشعب اليمني”.

وفي رده على التقرير السنوي الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية حول الإرهاب واتهام إيران بدعمه قال جابري أنصاري: إن “إيران تعد من أكبر ضحايا الإرهاب والعالم كله يعلم بأنها تتصدى له وهي في طليعة الدول والقوى التي تواجه التنظيمات الإرهابية والتكفيرية كما أنها مستمرة في سياستها المبدئية في التصدي للإرهاب”.

واعتبر جابري أنصاري أن التقارير الأميركية مسيسة ومنحازة وغالبا ما تفتقر للمصداقية لافتا إلى أن قضية الإرهاب يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار بعيدا عن الخلافات والنزاعات السياسية وخصوصا أن مواقف إيران حيال الإرهاب والتصدي له واضحة تماما.

وحول العلاقات بين الولايات المتحدة وايران أوضح جابري انصاري أن عدم التزام الولايات المتحدة بالاتفاق النووي سيبحث من قبل اللجنة الإيرانية المعنية ويحال إلى وزارة الخارجية للتعامل بموجبه.

وفيما يتعلق بقضية الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة المخطوفين في لبنان قال جابري أنصاري: إن هؤلاء الدبلوماسيين تم اختطافهم من قبل عملاء الكيان الصهيوني في جنوب لبنان و لذلك فان مسؤولية حياتهم وسلامتهم تقع على عاتق الكيان الصهيوني.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد

طهران-سانا استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بأعمال سفارة السويد في طهران، احتجاجاً على نشر اتهامات …