رؤساء حكومات تشيكيا وسلوفاكيا وهنغاريا وبولونيا يدعون الاتحاد الأوروبي للمساهمة باستقرار الشرق الأوسط

براغ – سانا

دعا رؤساء حكومات دول مجموعة  “فيشيغراد” التي تضم تشيكيا وسلوفاكيا وهنغاريا وبولونيا الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة بشكل اكثر نشاطا في حل الاوضاع القائمة في منطقة الشرق الأوسط مشددين على ضرورة تعزيز النشاطات الدبلوماسية والجهود التفاوضية مع مختلف الأطراف بما في ذلك الأمم المتحدة بالشكل الذي يؤدي الى حل سلمي ودائم في المنطقة ومن ثم استقرار الاوضاع وإعادة الإعمار.

وأضاف رؤساء الحكومات في اعلان مشترك صدر مساء اليوم بعد انتهاء اجتماعهم في براغ.. ان هذا الامر يجب ان يكون هدفا لجميع اللاعبين العالميين المعنيين بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية معتبرين أن الحل الطويل الأمد يستوجب أيضا أن يقوم الاتحاد الأوروبي بتعزيز مساعداته التنموية للدول التي يتدفق منها اللاجئون.

كما دعا رؤساء حكومات الدول الأربع إلى المساهمة بشكل أكثر فعالية في مكافحة شبكات تهريب البشر وتقديم المساعدات للدول التي تشكل الحدود الخارجية لمنطقة “شينغن” معبرين عن استعدادهم للمساهمة اكثر في الجهود الدولية لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي وعرضوا تقديم مساعداتهم للدول التي تشكل الحدود الخارجية لـ”شينغن”.

من جهته قال رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا في مؤتمر صحفي بعد انتهاء الاجتماع.. ان ازمة تدفق اللاجئين الى دول الاتحاد الاوروبي لن تنتهي من دون حل الازمات القائمة في الشرق الاوسط موضحا انه “على الجميع ان يفعلوا كل ما بوسعهم للتوصل الى ذلك”.

انظر ايضاً

إخفاق اجتماع دول مجموعة فيشيغراد مع وزيري خارجية ألمانيا ولوكسمبورغ لإيجاد حل للخلاف حول المحاصصة بتوزيع المهجرين

براغ-سانا أخفق الاجتماع الذي عقده وزراء خارجية دول مجموعة فيشيغراد التي تضم تشيكيا وبولندا وهنغاريا …